خلال 6 أشهر.. حسم الحظر الأوروبي على الطائر الأخضر

الأولى 2024/07/25
...

 بغداد: بتول الحسني 


أفادت وزارة النقل بأنَّ ملفَّ الحظر الأوروبي على طائرات الخطوط الجويَّة العراقيَّة يتّجه نحو الإغلاق خلال الأشهر الستة المقبلة، بينما يشهد مطارا بغداد والنجف الأشرف إقبالاً متزايداً من قبل المسافرين تزامناً مع اقتراب الزيارة الأربعينيَّة. 

وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة، ميثم الصافي لـ"الصباح": إنَّ الحظر الأوروبي المفروض على الخطوط الجويَّة العراقيَّة كان نتيجة ملاحظات مُسجَّلة من قبل وكالة السلامة الأوروبيَّة، وكذلك جوانب أخرى على سلطة الطيران المدني.

وأوضح أنَّ هناك عملاً مشتركاً بين الخطوط الجويَّة وسلطة الطيران المدني بخطوات مستمرَّة ومدروسة لتجاوز الملاحظات. 

ولفت إلى أنَّ الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) سيعقد خلال الأشهر الستة المقبلة اجتماعاً لغرض إصدار القرار المتعلق برفع الحظر الأوروبي عن الناقل الوطني وإغلاق هذا الملفّ. 

أشار الصافي إلى أنَّ الوزارة تعمل على إبرام عقود تشغيل مشتركة لطائرات تُستخدم للأغراض التجاريَّة عن طريق مشغّل ثالث، وهذه خطوة تحقق مردودات إيجابيَّة على الجوانب الفنيَّة والتجاريَّة لقطاع النقل الجوي.

وبيَّن أنَّ مطارَي بغداد والنجف الأشرف الدوليين يشهدان إقبالاً متزايداً من قبل المسافرين تزامناً مع اقتراب الزيارة الأربعينيَّة، وتمَّ وضع خطة لاستنفار جميع الطائرات العاملة البالغ عددها 26 طائرةً خلال الزيارة.