أزياء (الكيمونو) اليابانيَّة تبهر نيويورك

اسرة ومجتمع 2024/07/28
...

  ترجمة: نافع الناجي

أبهرت الملابس الساحرة التي تتميز بمطبوعات من الفن السمعي البصري لعالم ومبدع ياباني الجمهور في أسبوع الموضة في نيويورك، أحد أفضل أربعة أحداث للأزياء في العالم.
وقال ناوكو توسا، وهو فنان وأستاذ في معهد أبحاث الوقاية من الكوارث بجامعة كيوتو اليابانية «رأيت إمكانات كبيرة في الملابس المستمدة من الأصوات، فالملابس جزء مألوف من حياتنا اليومية وهي توفر الطاقة للناس، وآمل أن أنقل طاقة حية من خلال الملابس الفنية». وتم ارتداء ما مجموعه 24 (كيمونو) وهو الزي التقليدي الياباني، وبدلات وعناصر أخرى من مجموعة (توسا) على المنصة في مانهاتن بنيويورك، وكلها تضم صوراً من أعمال الفيديو الفنية الساحرة المعروفة باسم «صوت إيكيبانا».
بدأت Tosa في صنع قطع الفيديو الفنية هذه منذ حوالي 10 سنوات، باستخدام كاميرا عالية السرعة لالتقاط الطلاء الملون والسوائل اللاصقة الأخرى، التي يتم خلطها وتناثرها بواسطة الاهتزازات الصوتية بمعدل 2 إطار في الثانية، ما يخلق ألواناً وأشكالاً فريدة في هذه العملية. وحققت مقاطع فيديو «Sound of Ikebana» إشادة كبيرة لالتقاط الجمال في حركات السوائل غير المتماثلة، وينظر إلى هذا النوع من الأناقة المكتشفة في الظواهر الطبيعية على أنه عامل أساسي في تنسيقات زهور (الإيكيبانا) التقليدية، وتمت الإشادة بمنظورها الفريد وأن أسلوبها وفنها ينقلان رؤية اليابان التقليدية.
وحصلت (توسا) على فرصة للمشاركة في أسبوع الموضة في نيويورك بعد أن لفت عملها انتباه شركات مشاركة في الحدث، لتقرر تالياً استخدام القصة الأسطورية لأما تيراسو (إلهة الشمس اليابانية) التي أغرقت السماء والأرض في الظلام لبعض الوقت عن طريق الاختباء في كهف، كموضوعٍ موّحد لمجموعة الأزياء الخاصة بها.
كما تم تصميم الملابس خصيصاً لتكون قابلة للارتداء من قبل أي شخص، بغض النظر عن الجنس أو العمر، وطبعت أنماط من أعمال الفيديو الخاصة بها «صوت إيكيبانا» على الملابس، في مشروع مشترك بين وحدة أبحاث الابتكار الفني في الصناعة والأوساط الأكاديمية في جامعة كيوتو وشركة (سيكو إبسون)، حيث تستخدم هذه التقنية المعروفة باسم طباعة المنسوجات الرقمية، معدات نفث الحبر لإعادة إنتاج التصميمات مباشرة على القماش، ما يسمح بتحولات طفيفة في تدرجات الألوان، وهي عملية صديقة للبيئة أيضاً نظراً لأن تقنية الطباعة مضغوطة، ولا تنتج سوى كمية المواد المطلوبة في المناطق القريبة من مكان استخدام المواد، بدلاً من المنتجات ذات الإنتاج الضخم التي يجب نقلها لمسافات طويلة.
ومن المقرر أن تعاود أعمال (توسا) الظهور مرة أخرى في حدث أسبوع الموضة في نيويورك في الأسابيع المقبلة، وفي غضون ذلك تتواصل مشاريع مختلفة في معهد أبحاث الوقاية من الكوارث بجامعة كيوتو، حيث تطبق الفنون والعلوم والتكنولوجيا لمساعدة الناس
والمجتمعات على أن يصبحوا أكثر مقاومة للكوارث الطبيعية.