لمَ يصعبُ علينا كتمان السر ؟

اسرة ومجتمع 2024/08/04
...

 اعداد : اسرة ومجتمع 


الكثير منا يحب الجلسات مع الأصدقاء، حيث يتم البوح بالأسرار، ومشاركة الأخبار الخاصة، التي يفضل ألا يتم ذكرها خارج نطاق هذه الجلسة.

إلا أن البعض يعاني من فكرة أن تلك الأخبار يجب أن تكون سراً لا يتم البوح به، ليجد أنه في صراع مع نفسه، كون المعلومة تحفز عقله بشكل مختلف، لكي يبوح بها، عوضاً عن إخفائها. وحسب دراسة نشرت نتائجها مجلة متخصصة في علم النفس الاجتماعي، نقلاً عن «psychologytoday»، فقد تم وضع المشاركين في اختبار حفظ الأسرار، من أصل 38 سراً شائعاً، ويعد هذا العمل شاملاً، حيث حاولت الدراسة الحصول على إجابات عن جوانب مختلفة من أسرار الأشخاص الذين شاركوا في المقابلة.

وقد تبين أن متوسط الأسرار التي يمكن للشخص الواحد الاحتفاظ بها هو 13 سراً فقط، وذلك انطلاقاً من الأفكار التي تمت مشاركتها، والأخرى التي لا يريدون من الآخرين معرفتها

وبينت أيضاً أن الاحتفاظ بالسر الذي عهد إليك شخص ما بالاحتفاظ به يكون دائماً في قمة التفكير، وأول شيء يتم تداوله في عقلك بشكل لا إرادي. إذ كلما زاد الخوف من خذلان ثقتهم، زاد تأثير السر في حالتك العقلية، لينتهي الأمر في غالبية الأوقات بإخبار شخص واحد على الأقل بالسر الذي كان من المفترض أن نحتفظ به.

وهنا يمكن القول أن مجرد معرفة أن هذا السر «سر»، فهذا كافٍ أن يجعلنا غير قادرين على كتمانه، في الوقت الذي يمكن أن يتم البوح بالمعلومة نفسها، دون الإشارة إلى ضرورة الاحتفاظ بها، لن يتم إعطاؤها أي أهمية، ولا ذكرها لأي شخصٍ ما كان بعد ذلك.

تقول نظرية عالم النفس الاجتماعي دانييل فيغنر حول قمع الأفكار أنه عندما نحاول عدم التفكير في شيء ما، غالبًا ما ينتهي بنا الأمر إلى التفكير فيه أكثر. 

بينما قال البروفيسور مايكل سليبيان، المؤلف الرئيس لدراسة الأسرار، إن أعظم الضغوطات هي «في كل الأوقات يأتي سر إلى أفكارنا، ويتطفل على تفكيرنا».

ولكي تحافظ على عقلك من التفكير في سر يجب عليك الاحتفاظ به، وعليك أولاً أن تعترف بأن عقلك قد انجرف إما إلى السر أو إلى شعورك بالذنب لعدم كونك صادقًا مع الآخرين، لذلك اتبع بعض الخطوات وهي: اكتب السر في مجلة شخصية، وقم بتضمين ما يمكنك فعله بمجرد ظهور السر، فإنه يساعد على استكشاف مشاعرك والتخفيف منها، كذلك  انهِ تفكيرك بالسر واستمع إلى الموسيقى أو اللعب، أو ارجع إلى الشخص الذي أخبرك بالسر للحصول على مزيد من المعلومات حول ما يجب إخفاؤه وما يمكن مشاركته للمساعدة في تخفيف بعض العبء.