العراق يقترب من افتتاح أكبر مصنع للصلب في البصرة

الثانية والثالثة 2024/09/16
...

 بغداد : رلى واثق


تعتزم وزارة الصناعة والمعادن افتتاح مشروع الصلب في محافظة البصرة خلال الأشهر المقبلة.

وقالت المتحدِّث باسم الوزارة ضحى الجبوري لـ"الصباح": إنَّ "المشاريع الصناعية ومنها مشروع الصلب التابع للشركة العامَّة للحديد والصلب في محافظة البصرة تحظى بدعم مستمرّ ومتابعة حثيثة من قبل رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني"، مشيرةً إلى أنه الأكبر من هذا النوع الذي سيُحقق نقلة نوعية في الصناعة العراقية وسيوفر آلاف فرص العمل وكميات إنتاج كبيرة من الحديد ذات المواصفات العالمية التي تخدم السوق العراقية.

وبيَّنت أنَّ تشغيل هذا المشروع سيحقق عوائد مالية كبيرة للبلاد، منوِّهة بأنَّ أعمال إنجازه مستمرَّة ومتابعة من قبل وزير الصناعة، ويؤمَّل افتتاحه خلال الأشهر المقبلة.

وأوضحت الجبوري أنَّ موضوع الشراكة بين القطاعين العام والخاص حظي باهتمام كبير من قبل الحكومة الحالية، لما له من أهمية عالمية بتنفيذ مشاريعها الاستراتيجية بكفاءة وفعالية، فضلاً عن تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في المشاريع التنموية، وزيادة الإنتاجية لتعزيز عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت أنَّ الوزارة انتهجت رؤى استراتيجية وخططاً طموحة للقطاع الصناعي العراقي تنفيذاً للبرنامج الحكومي من خلال عقد شراكات فاعلة مع القطاع الخاص لتشغيل المصانع وإنشاء مشاريع جديدة باعتبارها الأسلوب الأمثل لتمويل وإدارة مختلف المشاريع والاستفادة من الطاقات والموارد والخطط المتاحة لكلا الطرفين لتعزيز الكفاءة ونقل التكنولوجيا والابتكارات الحديثة.

من جانبه نوَّه الخبير الاقتصادي الدكتور علي دعدوش لـ"الصباح" بأنَّ من المهمِّ جداً أن تكون مثل هذه المشاريع في العراق، إذ تهدف إلى زيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاستيرادات، مضيفاً أننا نشدّ على أيدي الحكومة لإقامة مثل هذه المشاريع التي تصبّ في خدمة المنتج المحلي وذات تنافسية وجودة عالية لتكون نافذة في الأسواق الدولية فضلاً عن الأسواق المحلية.