النجاح والوهم

الصفحة الاخيرة 2024/09/25
...

زيد الحلي



ما ذا يعني النجاح؟ هل هو جمع المال، او شهرة في مجال معين؛ او الحصول على موقع وظيفي رفيع؛ ام في بناء أسرة سعيدة .. هذه وغيرها، قد تبدو للبعض من ملامح النجاح، لكني أجد أن النجاح الحقيقي هو أن يحدد المرء بنفسه ما يجب فعله ليكون ناجحا، بما يراه مناسبا في محيطه وفي طموحه ومقدراته الذاتيَّة؛ وفي الشعور بالسلام والرضا الداخلي؛ فمن المستحيل اتباع نهج واحد لبلوغ النجاح يناسب الجميع..

أقول ذلك، بعد أن اتسعت رقعة الطموح غير المشروع لبلوغ ما يسميه البعض نجاحا، وأنا أراه جبلا ثلجيا سرعان ما تذيبه شمس تموزية .  

لقد نسى هؤلاء، وهم كثر؛ بأن أول مظاهر النجاح  المنشود، هو نيل  الثقة العالية بالنفس والرضا عليها، ومدى تأثيرك الإيجابي على الآخرين والاعتراف والتقدير والحب الذي تحسه من قبل الآخرين تجاهك، ومؤكد أن توفير استقرار مالي عن طريق جهد شريف، وعمل معروف، يقف على أوليات النجاح ..

كما أن النجاح لا يحتاج إلى كثير من التفكير، فقط يحتاج إلى حكمة، واحساس نبيل نابع من وجدان نقي، خالٍ من عقد الحياة، ولعل القول المعروف إن سر النجاح في الحياة أن يواجه  المرء مطباتها، ودهاليز الظلام فيها بثبات الطير في ثورة العاصفة، ذلك أن سيرورتها، تتمثل بمجموعة رؤى وتجارب، تراكمت ، ثم أصبحت دروسا لمباهج النجاح..