توجه لبناء مستشفيات لمعالجة الاضطرابات النفسية

العراق 2024/10/16
...

 بغداد : رلى واثق

تعتزم وزارة الصحة إنشاء عدد من المستشفيات لعلاج الاضطرابات النفسية، بينما كشفت عن وجود قلة في الأطباء النفسيين في عموم البلاد، الذين لا يتعدى عددهم 150 طبيبا.
وقال المستشار الوطني للصحة النفسية في الوزارة الدكتور عدنان ياسين محمد لـ"الصباح": إن "المستشفيات ستوزع بواقع اثنين في محافظة البصرة بمنطقتي القبلة والمدينة الطبية، وواحد في منطقة الخيرات بمحافظة كربلاء، وواحد في كل من نينوى على مساحة 16 دونما، والعاصمة بغداد بمنطقة الغزالية التي ستشهد بناء مجمع طبي متكامل للاضطرابات النفسية والمخدرات، فضلاً عن طلب تقدم به أحد أعضاء مجلس النواب لبناء 4 مستشفيات بسعة 200 سرير في كل من كركوك، والسماوة، وواسط، ووميسان، وحصلت الموافقة التخطيطية على ذلك.
وأشار إلى جاهزية أحد المراكز التابعة للعتبة العلوية المقدسة للافتتاح في محافظة النجف، مبينا وجود قلة في الأطباء النفسيين في عموم البلاد، إذ لا يتعدى عددهم الـ150 طبيبا فقط، بسبب العزوف عن الالتحاق بهذا الفرع المهم في الطب.
وأوضح محمد، أن الآونة الأخيرة شهدت افتتاح الدراسات العليا في البوردين العراقي والعربي، وتوسيع مقاعد القبول لتتراوح بين 40 ـ 50 طالبا في الدراسات العليا، علاوة على وجود 170 طالبا، موزعين بين أربع مراحل، لحل مشكلة الشح في الأطباء النفسيين خلال المرحلة المقبلة. وأضاف أن ما معدله من 3000 ـ 3500 مراجع شهريا إلى مستشفى ابن رشد في بغداد يعانون من اضطرابات نفسية، مما يدل على أن ثقافة مراجعة الأطباء النفسيين موجودة، إلا أنها بحاجة إلى توعية أكثر من خلال وسائل الإعلام، منوهاً بأن عملية افتتاح المؤسسات التخصصية بالاضطرابات النفسية والتوعية، زادت عدد المراجعين.
ولفت إلى أن الوزارة أقامت احتفالاً الأسبوع الماضي بيوم الصحة النفسية العالمي، الذي يوافق العاشر من تشرين الأول، للتعريف بها، إذ لا تعني خلو الإنسان من المرض، لكن هي طريقة تعامله بمرونة مع الأزمات، وحالة التكامل النفسي والاجتماعي التي تجعله يتفاعل مع المحيط بطريقة إيجابية وسلسة.