فوائد الرياضة الصباحية

استراحة 2024/10/17
...

تمتاز ممارسة الرياضة في الصباح بتوفير العديد من الفوائد للصحة، منها:

- تعزيز الطاقة والنشاط: حيث تزود الجسم والعقل بقيمة عالية من الطاقة، ممّا يجعل الإنسان أكثر فعاليةً، وإنتاجًا، وتفتحًا لممارسة أنشطة الحياة اليومية. فيديو قد يعجبك: تحسين الحالة النفسية: فقد تحسّن الرياضة الصباحية من القدرات الذهنية والفكرية عند الإنسان، فتعزز التركيز والإدراك، وتحسّن المزاج بسبب الإحساس بالإنجاز منذ الصباح الباكر. 

-التحكم بالشهية للطعام: فقد تؤثر في الشهية للطعام من خلال تنظيمها والسيطرة عليها، إلى جانب تثبيط هرمون الجوع.

 -دعم فقدان الوزن: حيث إنّها قد تساعد على التخلّص من الوزن الزائد ودعم عملية فقدان الوزن. التحكّم بمستويات السكر في الدم: فقد تساعد على التحكّم بمستويات السكر في الدم لدى المصابين بالسكري، دون زيادة خطر انخفاض مستويات السكر في الدم.

 -التحكّم بضغط الدم: حيث تعدّ فترة الصباح أفضل فترة للتأثير على ضغط الدم والتحكّم به.

-تحسين جودة النوم: تؤثّر الرياضة الصباحية في النوم من خلال تحسين إفراز الميلانين في الليل، الأمر الّذي يساعد على النوم العميق وتحسين جودة النوم. 

المساعدة على الالتزام بالرياضة: وذلك بسبب عدم وجود ما قد يشتت الانتباه من مكالمات هاتفية، أو أعمال اليوم، أو ما إلى ذلك، مما يساعد على الالتزام بالروتين اليومي، كما يساعد الجو الصباحي البارد على تحقيق ذلك. 

ويُنصح تناول وجبة الفطور قبل الرياضة بساعة تقريبًا، فمن المهم أن تحصل على الطاقة قبل البدء بالتمارين الرياضية، لأنّ ذلك قد يساهم في التحسين من أدائك الرياضيّ وقدرتك على تحمّل التمارين. ويُنصح  ايضا أن تركّز على الكاربوهيدرات للحصول على الطاقة اللازمة، ومن الأمثلة على وجبات الفطور الّتي يمكنك تناولها قبل الرياضة..