«يونامي»: العراق سجل أدنى عدد من الضحايا منذ 6 سنوات

آراء 2018/11/03
...

بغداد / متابعة الصباح
أفادت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، أمس الجمعة، بان العراق سجل، وفق إحصائية تابعة لها، أدنى عدد من الضحايا منذ ست سنوات.
وذكرت البعثة في بيان، اطلعت عليه «الصباح»، ان الأرقام التي سجلتها «يونامي» افادت باستشهاد 69 مدنياً وإصابة 105 آخرين، جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت في العراق خلال الشهر الماضي.
واضاف البيان، ان الارقام تشمل سائر المواطنين وغيرهم ممن يعدّ من المدنيين وقت الوفاة أو الإصابة كالشرطة في مهام غير قتالية والدفاع المدني وفرق الأمن الشخصي وشرطة حماية المنشآت ومنتسبي قسم الإطفاء، مؤكدة ان هذه الارقام تعد الأدنى للضحايا خلال شهر واحد منذ أن بدأت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق بنشرها في تشرين الثاني 2012.
الى ذلك، قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، في البيان، إنه في حين نأسف لوقوع ضحايا، فإن حقيقة كون هذه الأرقام هي الأدنى التي سجلتها «يونامي» منذ تشرين الثاني 2012 تعدُّ مؤشراً إيجابياً وتُظهر أن البلاد تخرج تدريجياً من دائرة العنف التي جرّها الإرهابيون إليها. يشار إلى أن محافظة نينوى كانت وفق الاحصائية الأكثر تضرراً، اذ بلغ مجموع الضحايا المدنيين فيها 65 شخصاً بين شهيد وجريح تلتها محافظة بغداد (29 شهيداً و35 جريحاً)، ثم الأنبار (5 شهداء و19 جريحاً).