التخطيط: تخصيصات مالية لتنفيذ التعداد العام للسكان 2020

الثانية والثالثة 2018/11/06
...

  بغداد / الصباح
 
اكد وزير المالية، ووزير التخطيط وكالة فؤاد حسين، اهمية تنفيذ التعداد السكاني العام 2020، كاشفا عن رصد تخصيصات مالية ضمن موازنة 2019 من اجل تنفيذه. يأتي ذلك، في وقت، باشر حسين مهام عمله، نائبا لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية.
واكد حسين، خلال ترؤسه، امس الاثنين، اجتماعا لوكلاء وزارة التخطيط ورؤساء التشكيلات والمديرين العامين فيها، ضرورة ان تكون الرؤية الاقتصادية واضحة لتحقيق الطموح التنموي الذي ينسجم مع الواقع العراقي.
واضاف في بيان تسلمت "الصباح"، نسخة منه، "علينا ان نقاتل من اجل تحقيق التنمية البشرية في العراق وتحديدا في مجالات التربية والتعليم والصحة، لانها اساس تحسين الوضع الاقتصادي"، مؤكدا "علينا ان نكون متفاعلين بنحو واسع مع العالم الخارجي وهذا التفاعل والانفتاح يحتاج الى التعامل مع بنوك رصينة".
ولفت حسين الى ان "تغيير الوضع الاقتصادي في العراق بات مرتبطا بتغيير الثقافة السائدة التي جعلت المجتمع لا يثق بالخطط والسياسات التي تتبعها الحكومة، وهذا التغيير يتطلب وجود قيادة تعمل على اعادة الثقة من خلال اتباع سياسة الفعل وليس رد الفعل، لان الفعل يعني وجود رؤية وتخطيط بعيد المدى". وشدد الوزير على "اهمية تنفيذ التعداد العام للسكان العام 2020 لما يمثله من بناء قاعدة بيانات شاملة وكاملة عن الوضع التنموي في البلاد"، مضيفا ان "الموازنة لعام 2019 سيتم تضمينها تخصيصات مالية لاغراض استكمال الاستعدادات لتنفيذ التعداد".
واشاد حسين بالجهود والاعمال الكبيرة التي تبذلها وزارة التخطيط والتي انتجت خطة التنمية الخمسية وستراتيجية التخفيف من الفقر ورؤية العراق للتنمية المستدامة ووثيقة اعادة اعمار المناطق المحررة وستراتيجية تطوير القطاع الخاص .
وكانت وزارة المالية، قد اعلنت، امس الاثنين، مباشرة وزيرها فؤاد حسين مهام عمله رسميا كنائب لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية.