{حلم بغدادي».. كرنفال احتفالي يُعرض في {يوم بغداد»

الصفحة الاخيرة 2018/11/09
...

بغداد/ سامر المشعل


"حضرت جريدة الصباح بروفات "حلم بغدادي" التي تنطلق فكرته من المتحف البغدادي، عبر القصخون الذي تدب فيه الحياة ويتحول من الصنمية الى كائن بشري ويؤدي هذا الدور الفنان سامي قفطان، فيقوم بتعريف رموز الإبداع البغدادي والشخصيات المؤثرة بالمجتمع لدجلة والفرات، هما اسما عروسين ارتأيا أنْ يقيما عرسهما بالمتحف البغدادي، ويؤدي دور دجلة الممثلة روكيان والممثل عمار أحمد بدور فرات.
ويؤدي دور الفنان محمد القبانجي قارئ المقام طه غريب ودور الفنان ناظم الغزالي المطرب كريم الرسام، ويشارك في العرض الفنان هاشم سلمان وعزيز كريم والفنانة أميرة جواد والفنان خالد محمد مصطفى والفنان طيف القطر، بالإضافة الى استضافة رائد فن الدمى طارق الربيعي والذي عرف عنه تحريك شخصية (ابو شنيور).
كانت لنا وقفة مع مؤلف العمل الكاتب رحيم العراقي ليحدثنا عن ثيمة العرض فقال: "العمل هو حلم يمتد من الماضي ويستغرق الحاضر ويفتح نافذة للأمل نحو المستقبل بتسليط الضوء نحو البيئة البغدادية بما فيها من تماسك اجتماعي وتعايش سلمي، ويتطرق الى نبذ السلبيات التي طرأت على المجتمع، بسؤال ضمني: ماذا سيقول الأحفاد عنا؟ لماذا نقول دائماً الزمن الجميل!.. لماذا لا نصنع الحاضر الجميل؟ هذا ما أردت قوله في (حلم بغدادي) عبر كرنفال مسرحي".
أما مساعد المخرج ومصممة الأزياء الفنانة زينب عبد الأمير فقالت: "تناولنا في حلم بغدادي كل الرموز البغدادية المؤثرة بالمجتمع من شعراء وأدباء وعلماء وفنانين من خلال إعادتهم الى الحياة ليتحدثوا عن أنفسهم، وتناولنا أيضاً أصحاب الحِرف والمهن والمقاهي بمعالجة إخراجيَّة تنصهر فيها وحدات العمل ضمن بوتقة إبداعيَّة لاستحضار التراث البغدادي بنظرة تنفتح نحو المستقبل".
الفنان كريم الرسام رئيس جمعية الموسيقيين العراقيين الذي يؤدي دور ناظم الغزالي في كرنفال "حلم بغدادي" أبدى سعادته بهذه التجربة واختياره من قبل المخرج حسين علي هارف لتقديم شخصيَّة غنائيَّة كبيرة بمستوى ناظم الغزالي سفير الأغنية العراقيَّة الأول قائلا: "تعاملت مع الشخصيَّة بالروح البغداديَّة كون الفنان الغزالي ابن بغداد الذي عبر عن بيئته بنحو إبداعي، وأنا دوري في العمل غنائي مع هامش تمثيلي بسيط وقدمت مجموعة من المواويل والأغاني مثل أغنية (أم العيون السود) وأغنية (ميحانة)
 وغيرها".
(حلم بغدادي) تأليف رحيم العراقي وإخراج حسين علي هارف، والعرض من إنتاج أمانة بغداد وبالتعاون مع جامعة بغداد، يعرض يوم 22 من شهر تشرين الثاني الحالي، بمناسبة يوم بغداد، وتشارك فيه مجموعة كبيرة من الممثلين والمطربين وقراء المقام والمربعات وفرقة الجالغي
 البغدادي.