مطالبات بإلغاء شرط «الكفيل» لطلبة المرحلة الأولى قبل تسجيلهم بالكليات

العراق 2018/11/09
...

بغداد / حيدر العذاري  
اشتكى عدد من الطلبة المقبولين مركزيا بالمرحلة الاولى للعام الدراسي الحالي، من شرط الكفيل قبل عملية تثبيت التسجيل، بينما بينت الوزارة ان الهدف من الاجراء حماية البنى التحتية الجامعية.
وقال مدير اعلام جامعة بغداد الدكتور عادل الغريري في تصريح خاص ادلى به لـ”الصباح”: ان وزارة التعليم وللعام الخامس على التوالي وضعت ضمن ضوابط قبول الطلبة في الدراسات الاولية والعليا، ضرورة جلب الطالب كفيلا مدنيا من خلال كتاب تأييد من دائرته لبيان استمراريته بالخدمة، مطمئنا طلبة المرحلة الاولى انه لا يوجد اي تبعات مالية تذكر بذمة الكفيل، واصفا الاجراء بالاحترازي.
 ونبه على ان القضية متبعة بمختلف الكليات والمعاهد للحفاظ على الطلبة من اي اعتداء او مشاجرة، علاوة على حماية البنى التحتية المتمثلة بالاجهزة والمختبرات العلمية الداخلة ضمن المناهج الدراسية لاسيما الجانب التطبيقي.
الى ذلك بينت الطالبة شهد خالد المقبولة بكلية الاعلام جامعة بغداد خلال حديثها لـ”الصباح”: انها اصطدمت بشرط احضار الكفيل رغم ان كل الموظفين من اقاربها اما يمتنعون او متكفلون لموظفين اخرين، ما جعل عملية تسجيلها وتثبيت القبول تمهيدا للمباشرة بالدوام مهددة بالالغاء نتيجة لهذا الشرط.  
اما علي هاشم المقبول في جامعة النهرين، فناشد وزارة التعليم الاكتفاء بتوقيع الطلبة على تعهدات بعدم المشاجرة او الاعتداء مع الحفاظ على الممتلكات العامة بدلا من الاجراءات المعقدة المتبعة المتمثلة بالكفيل لكل طالب.