رفع 95 بالمئة من الأسماك النافقة في بابل

الثانية والثالثة 2018/11/11
...

جهود لمنع تكرار المشكلة في النجف وديالى وكركوك
 
بغداد / مراسلو المحافظات 
 
كشفت دائرة زراعة بابل عن رفع 95 بالمئة من الاسماك النافقة في انهر المحافظات مع تشديد اجراءات الحد من تداولها في الاسواق المحلية، في وقت تواصلت فيه جهود مكافحة هذه المشكلة في محافظات النجف وكركوك وديالى.
 
بابل
وقال مسؤول الرقابة الصحية في دائرة صحة بابل الدكتور محمد عدنان لمراسلة “الصباح” جنان الاسدي، ان جميع الجهات المعنية اتخذت اجراءات لتشديد الرقابة على تداول الاسماك النافقة في الاسواق المحلية خشية حصول مضاعفات صحية للمواطنين، لافتا الى اتلاف كميات كبيرة من الاسماك النافقة والتشديد على قرار مجلس المحافظة بمنع دخولها الى المحافظة بالتعاون مع الجهات الأمنية. 
بدوره، قال مدير زراعة بابل المهندس صلاح مهدي الجشعمي لـ”الصباح” ان نسبة رفع الاسماك النافقة من نهر الفرات المار بالمحافظة تجاوزت 95 بالمئة، ولم يتبقى سوى 5 بالمئة من كمية الاسماك ضمن قاطع المسيب.
واضاف ان الملاكات المشاركة بعملية إزالة الاسماك عملت خلال الأيام السابقة بمعدل 24 ساعة و تحت ظروف جوية قاسية وان الكميات المرفوعة من تلك الاسماك وصلت إلى آلاف الاطنان، مشيدا بالمشاركة الفاعلة لمجلس المحافظة ووزارات النفط والداخلية والموارد والبلديات والصحة والزراعة في انجاح هذه العملية. 
النجف
الى ذلك، شكلت محافظة النجف لجنة مشتركة من المستشفى البيطري وممثلين عن الرقابة الصحية ودائرة البيئة ومديرية مكافحة الجريمة المنظمة لمتابعة الاجراءات الاحترازية لمنع دخول الاسماك النافقة الى الاسواق وانهر المحافظة. 
وقال مدير اعلام الصحة سالم نعمة لمراسل “الصباح” حسين الكعبي، ان اللجنة باشرت فحص الاغذية التي تاتي عبر السيطرات في مداخل المحافظة، واكدت على عدم دخول الاسماك الحية او المجمدة خلال هذه الايام حتى يتم التاكد من سلامتها، مشيراً الى ان هذه اللجنة تعمل على متابعة اسواق بيع الاسماك لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين بالاعتماد على قرار الطبيب البيطري في 
اللجنة. 
واشار الى توجيه الفرق الصحية بمتابعة الاسواق وتبليغ اللجنة المشتركة بأية مخالفة، كما تم التنسيق مع المستشفى البيطري لمتابعة تسويق الاسماك من بحيرات تربية الاسماك في المحافظة للتأكد من سلامتها وابلاغ السيطرات للسماح لهم 
بالتسويق. 
كركوك
 اما المستشفى البيطري في كركوك، فقد اتخذ اجراءات احترازية للحد من ظهور الامراض  في احواض تربية الاسماك.
وقال مدير المستشفى الدكتور اكرم كمال لمراسلة “الصباح” نهضة علي، ان فريقا من الاطباء البيطريين ومختصين من الجمعيات الفلاحية اجرى عمليات فحص شاملة على احواض تربية الاسماك والاقفاص البالغة 30 قفصا في ناحية التون كوبري وتبين خلوها جميعا من اي مرض.
ولفت الى اصدار تعليمات للمربين والباعة كاجراءات احترازية لضمان السلامة للجميع، حيث تضمنت الزام المسوقين بعدم تسويق الاسماك الا بشهادة بيطرية وسحب الاسماك المريضة من الاحواض في حال وجودها والتبليغ سريعا عند ظهور اي حالة اشتباه.
 
ديالى
من جهتها، عقدت مديرية زراعة ديالى بالتعاون مع المستشفى البيطري بالمحافظة ندوة إرشادية توعوية حول الاصابات الاخيرة التي ضربت اقفاص تربية الاسماك بمشاركة مديرية البيئة والاتحاد العام للجمعيات الفلاحية. 
والقى مدير المستشفى البيطري في ديالى الدكتور محمود فرحان عاشور محاضرة وضح فيها 
دور دائرة البيطرة في دقة وسرعة تشخيص الأمراض، مبينا ان شدة الاصابة هذا العام كانت بسبب التربية المكثفة من حيث عدد المزارع السمكية في مساحة محددة وعدد الأسماك في القفص الواحد ما أدى الى زيادة نسبة الأمونيا في مياه النهر، اضافة الى قلة الإيرادات المائية من تركيا ورمي الملوثات الصناعية والمنزلية في الأنهر، فضلا عن عدم الالتزام بالضوابط والمحددات البيئية من خلال وجود إعداد كبيرة من المشاريع غير
المجازة.