دور المنهاج الوزاري الجديد في إقامة الدولة الحضارية الحديثة

آراء 2018/11/14
...

محمد عبد الجبار الشبوط
هل يشكل المنهاج الوزاري لحكومة الاخ عادل عبد المهدي خطوة الى الامام في طريق اقامة الدولة الحضارية الحديثة؟ الى اي مدى يمكن لهذا المنهاج ان يسهم في تحقيق هذا الهدف الستراتيجي البعيد؟
للاجابة عن هذا السؤال ينبغي رسم الصورة العامة للدولة الحضارية الحديثة مستخلصةً من تمظهراتها الحالية في العديد من دول العالم. وتتألف هذه الصورة من النقاط التالية:
د ح ح دولة مستقرة متماسكة مستديمة لا تعاني من عوارض الهشاشة والاهتزاز الداخلي والتمزق.
تشكل المواطنة العنوان الاساسي لعلاقة الحكام والمحكومين في د ح ح، والمواطنة حالة حقوقية وقانونية مكتسبة تتجاوز التوصيفات العرقية والدينية والمذهبية والسياسية والحزبية.. الخ لرعايا الدولة.
تقوم د ح ح على اساس الديمقراطية التمثيلية والاشكال الاخرى المتقدمة للديمقراطية مثل الديمقراطية الرقابية والديمقراطية التداولية، والتداول السلمي للسلطة والتغيير السلس للحكومات بدون اراقة الدماء او اثارة التوترات السياسية والمجتمعية.
يتمتع الفرد في د ح ح بكامل حقوقه السياسية والمدنية وخاصة الحرية والامن والمساواة والحق في الخصوصية.. الخ.
تقوم د ح ح باشكالها المتقدمة برعاية المواطن رعاية تحقق درجة عالية من الرضا والارتياح والسعادة خاصة في مجالات الصحة والتعليم والسكن والخدمات الاخرى الضرورية مثل الكهرباء والماء وكل ما يسهم في تحسين مستوى ونوعية الحياة، سواء بصورة مباشرة او عن طريق القطاع الخاص.
تقوم الحياة في د ح ح على اساس الاستفادة القصوى من العلم والتكنولوجيا الحديثة، وتيسير الاجراءات خاصة في ما يتعلق  بالمعاملات الحكومية وتسجيل الشركات وتنشيط النشاط الخاص.
 تمتاز د ح ح ببنية تحتية يتم تحديثها وصيانتها بصورة مستمرة بالاستفادة من منجزات العلم والتكنولوجيا.
المؤسساتية من خصائص د ح ح سواء على المستوى السياسي كالاحزاب السياسية (ضمن تعددية معقولة) والمجالس التشريعية والتمثيلية والتنفيذية، وعلى المستوى الاجتماعي وخاصة بالنسبة لمنظمات المجتمع الاهلي وعلى المستوى الاقتصادي من خلال الشركات المتنوعة التي تستند الى القانون.
يمثل القانون وسيادته وكلمته العليا الفصل الضمانة الاولى للاستقرار والامن والحقوق والواجبات.
ومما يعزز حماية الفرد وحقوقه القضاءُ المستقل العادل غير الخاضع لتأثيرات وضغوط القوى السياسية والمجتمعية المختلفة.
وتمتاز د ح ح بوجود مجتمع حسن التنظيم اساسه الالتزام العام بالقانون والتوازن في معادلة الحقوق والواجبات حيث تقوم الدولة بمسؤولياتها ازاء المواطن ويقوم المواطن باداء واجباته ازاء الدولة كدفع الضرائب والرسوم والتقيد بالقانون.
تمتاز د ح ح بدرجة عالية من الشفافية والنزاهة ويتقلص الى درجة كبيرة هامش الفساد والرشوة والتحيزات واستغلال المنصب لاغراض الاثراء غير المشروع وخدمة المصالح الفردية والعائلية للعاملين في الوظيفة العامة.
تتمتع د ح ح بوجود اعلام مهني مستقل يتمتع بحق الوصول الحر الى المعلومات والحماية الوظيفية والشخصية وممارسة الرقابة والنقد وتزويد المتلقي بالمعلومات بدرجة عالية من الموضوعية والحيادية.
تهتم د ح ح بالعلم والبحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة والهندسة الجينية والنانو تكنولوجي والتعليم المدرسي وغيرها وخاصة ما كان على علاقة بتحسين حياة الانسان وظروفه المعيشية  والصحية والاقتصادية. ولا ننسى ان اكبر انجاز علمي حققته البشرية بعد اختراع العجلة والكتابة، واعني به فك شفرة الـ "DNA" تم برعاية وتمويل حكوميين بالدرجة الاولى.
تقوم الحياة الاقتصادية في د ح ح على اساس اقتصاد السوق حيث يزدهر القطاع الخاص في د ح ح في ظل بيئة قانونية تحمي الملكية الخاصة، وبراءات الاختراع، والملكية الفكرية، وحقوق العاملين في القطاع الخاص، وعدالة المنافسة مع القطاع العام ان 
وجد. 
تمتاز د ح ح باللامركزية الادارية.