5 أحداثٍ اقتصاديَّة تترقبها الأسواقُ العالميَّة

اقتصادية 2019/11/04
...

عواصم/ وكالات
 
تشهدُ الأسواق العالمية أسبوعاً مزدحماً بالأحداث الاقتصادية حلَّ على رأسها كلمة رئيس البنك المركزي الأوروبي الجديد مع استمرار اجتماعات السياسة النقدية حول العالم، كما أنَّ هذا الأسبوع سيكون شاهداً على إعلان أرقام تتعلق بالشأن الاقتصادي في عدة دول، إضافة إلى استمرار موسم نتائج أعمال الشركات.
 
كريستين لاجارد
ألقت الرئيس الجديد للبنك المركزي الأوروبي "كريستين لاجارد" - والتي تولت المنصب في 1 تشرين الثاني الحالي- كلمة أمس الإثنين خلال مشاركتها في حدث في برلين.
وحلت لاجارد مكان ماريو دراجي والذي غادر المنصب نهاية الشهر الماضي بعد قضاء نحو 8 سنوات في المنصب كما قرر تثبيت السياسة النقدية في آخر اجتماع للسياسة النقدية.
 
السياسة النقدية
بعد أنْ أقر بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض الفائدة للمرة الثالثة على التوالي، فإنَّ الأسبوع الحالي يشهد إعلان عددٍ من البنوك المركزية حول العالم قرارها بشأن السياسة النقديَّة.
يعلن بنك الاحتياطي في أستراليا قرار معدل الفائدة اليوم الثلاثاء وسط توقعات بإبقائه كما هو دون تغيير عند 0.75 بالمئة.
وفي وقت مبكر من غدٍ الأربعاء يفصح البنك المركزي في اليابان عن محضر اجتماعه الأخير والذي أبقى خلاله سياسته النقديَّة كما هي مع التلميح لتحريك قادم في معدل الفائدة.
أما في الممكلة المتحدة، فمن المقرر أنْ يعلن بنك إنكلترا قراره بشأن معدل الفائدة الخميس المقبل وسط توقعات بعدم تغيير سياسته النقدية ترقباً للانتخابات العامة المزمع عقدها في الشهر المقبل.
 
أرقام اقتصاديَّة
أفصحت منطقة اليورو عن بيانات النشاط الصناعي أمس الإثنين بعدما أعلنت الولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة وغيرهم قراءاتهم في الأسبوع الماضي.
كما أنه تم في اليوم نفسه إعلان أرقام المصانع الأميركية على أنْ يعقب ذلك الإفصاح عن بيانات النشاط الخدمي في الصين والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
ومن المقرر كذلك أنْ يعلن أكبر اقتصادين حول العالم بيانات الميزان التجاري على أنْ تفصح الولايات المتحدة عن أرقامها لشهر أيلول الخميس المقبل وسط توقعات بتقلص العجز، ثم تكشف الصين عن أرقام تشرين الأول يوم الجمعة مع توقعات بزيادة الفائض.
 
مكان توقيع الصفقة التجاريَّة
تسبب إلغاء قمة المناخ التي كان من المخطط عقدها في تشيلي، في استمرار الأوضاع التجارية بين أكبر اقتصادين حول العالم من دون أنْ تتوج بالتوقيع على المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.
وصرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الأسبوع الماضي بأنَّ إعلان مكان توقيع الصفقة التجارية الجزئية سيتم تحديده قريباً وسط مساعي واشنطن وبكين الاستقرار على مكان.
وأعلن الجانب الصيني في الأسبوع الماضي أنه تم التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ على النقاط الأساسية في القضايا التجارية مع الولايات المتحدة.
 
موسم نتائج الأعمال
ينظر إلى هذا الأسبوع على أهميته من حيث نتائج أعمال الشركات الفصلية عن الربع الثالث من 2019، وإن كان ليس بأهمية الأسبوع الماضي.
ومن المقرر أنْ تعلن شركتا "أدوبي" و"أوبر" عن أرقامهما الفصليَّة يوم الإثنين فيما تفصح "كوالكوم" و"سكوير" نتائج أعمالهما يوم الأربعاء، بينما تعلن "ديزني" أرباحها وإيراداتها الفصلية بعد إغلاق جلسة الخميس.
وكانت شركات مثل "آبل" و"فيسبوك" و"ليفت" كشفوا في الأسبوع الماضي النقاب عن أدائهم عن الثلاثة أشهر المنتهية في أيلول.