حملات خدمية لفتح الطرق وتجهيز المواد الغذائية في الشرقاط

العراق 2018/11/27
...

الصباح / مندوبو ومراسلو المحافظات
 
شهدت القرى المتضررة في قضاء الشرقاط، جراء السيول، تنفيذ حملات من قبل الدوائر الحكومية المختلفة والاجهزة الامنية لفتح الطرق ورفع الترسبات الطينية واغاثة العوائل وتجهيزها بالمواد الغذائية، في وقت استنفرت فيه مديرية الدفاع المدني ملاكاتها لمواجهة المخاطر التي تواجه المواطنين نتيجة السيول.
وتأتي تلك الجهود متزامنة مع تقديم صحة ديالى ومديرية توزيع كهرباء ذي قار الخدمات للقرى المتضررة واصلاح الاعطال الناجمة عن الامطار. 
صلاح الدين
وقال مدير اعلام محافظة صلاح الدين جمال عگاب لمراسل “الصباح” سمير عادل: ان الملاكات الهندسية والفنية لجميع الدوائر الخدمية تعمل على فتح الطرق ورفع الترسبات الطينية وسحب تجمعات المياه، اضافة الى المشاركة في غسل وتنظيف منازل المواطنين وتقديم المساعدات والاعانات للعوائل المتضررة وتجهيزها بالمواد الغذائية والخبز الجاهز.
واشار الى تجهيز وزارة التجارة الاهالي في المناطق المتضررة بأكثر من الف كيس طحين و10 قطع خبز، اضافة الى اكثر من 734 كارتونا من زيت الطعام و593 كيس سكر.
وبين عكاب ان المواطنين اعربوا عن ارتياحهم للخدمات التي تقدمها لهم الدوائر الحكومية وطالبوا بتعويضهم عن الاضرار التي لحقت بممتلكاتهم لتأهيل منازلهم ومزارعهم.
وفي سياق متصل، استنفرت جامعة تكريت ملاكاتها الفنية والهندسية والطبية والادارية لتنفيذ حملة كبيرة لدعم اهالي قضاء الشرقاط.
وذكر رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عادل فوزي شهاب، ان الجامعة قامت بتنفيذ حملة ذات شقين الاول تضمن توجه مفارز فنية وهندسية وطبية، والثاني ارسال مساعدات عينية شملت مواد غذائية واغطية للعوائل التي تعرضت منازلهم للاضرار جراء السيول، موضحا ان الحملة قام بدعمها عدد من كليات الجامعة منها الطب والعلوم والتربية 
الانسانية.
 
الدفاع المدني
وفي الملف نفسه، قال مدير العلاقات والاعلام في مديرية الدفاع المدني العقيد جودت عبد الرحمن داود لمندوب “الصباح” طه حسين: ان المديرية وضعت ملاكاتها على اهبة الاستعداد لمواجهة الاخطار التي تهدد حياة المواطنين ومعالجة ما ينتج عنها من اضرار, مشيرا الى ان المديرية والاجهزة الامنية كان لها دور ايجابي في انقاذ ارواح المواطنين الذين داهمتهم السيول لاسيما في محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى وواسط وذي قار والبصرة.  
وبين ان المديرية اصدرت تعليمات مهمة للمواطنين لاتباعها اثناء حدوث الامطار والفيضانات منها الابتعاد عن مصادر الطاقة الكهربائية وعدم الخروج من المنازل والابتعاد عن مجاري المياه والاتصال بالجهات المختصة حال الشعور بحدوث اخطار محتملة.
ديالى
بدوره، اوعز مدير دائرة صحة ديالى الدكتور علي حسين التميمي بارسال فريق متكامل من اقسام  الصيدلة والامور الفنية والعمليات الطبية لتقديم الدعم الى المناطق المنكوبة اثر 
السيول.
وقال مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي لمراسل “الصباح” نبيل الشمري: ان فريقا متكاملا من الدائرة مكونا من مدراء اقسام الامور الفنية والصيدلة والعمليات الطبية وعدد من الملاكات الطبية والصحية زاروا المناطق التي تعرضت للسيول بالمحافظة، وقاموا بتجهيز مركزي الرعاية الصحية الاولية لناحيتي مندلي وقزانية ضمن قاطع بلدروز بالادوية والمستلزمات الطبية لغرض اغاثة العوائل المتضررة.
 
ذي قار
اما في ذي قار، فقال مدير توزيع كهرباء المحافظة محمد فيصل لمراسل “الصباح “ حازم محمد حبيب: ان الظروف الجوية السيئة التي شهدتها المحافظة خلال اليومين الماضيين تسببت باعطال في خطوط 11 كي في وسقوط بعض الاعمدة الكهربائية، اضافة الى تضرر محولات بسعات مختلفة نتيجة الامطار 
والعواصف.
وزاد ان المديرية استنفرت ملاكاتها لاجراء اعمال الصيانة خلال مدة قياسية وبشكل عاجل، حيث تمكنت من اصلاح جميع تلك الاعطال واعادة المغذيات للعمل، اضافة الى وجود تنسيق مع الوحدات الادارية للابلاغ عن الاعطال وتصليحها باسرع 
وقت.