الذكاء الاصطناعي لمواجهة {كورونا}

علوم وتكنلوجيا 2020/01/29
...

الصباح/ وكالات
تتصاعد حدة القلق والمخاوف عالميًا من سرعة انتشار الفيروس (
2019-nCoV) الذي ظهر في الصين وينتمي إلى عائلة (فيروسات كورونا) Coronavirus وقد أودى بحياة أكثر من 17 شخصًا حتى الآن، في حين ارتفع عدد الحالات المصابة من العشرات إلى المئات في خلال أيام قليلة بالإضافة إلى سرعة انتشاره في مناطق جديدة. ولكن هل يساعد الذكاء الاصطناعي في مواجهة هذا الفيروس؟
أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم 9 كانون الثاني الحالي عن حدوث تفش شبيه بالإنفلونزا في الصين، إذ تم الإبلاغ عن مجموعة من حالات الالتهاب الرئوي في مدينة (ووهان) Wuhan الصينية، وكان ظهور المرض مرتبطًا بسوق واحدة لبيع المأكولات البحرية في مدينة ووهان بوسط الصين، ولكن سرعان ما ظهرت حالات إصابة في بلدان أخرى تشمل: اليابان، وتايلاند، وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة، وفرنسا، كما ظهرت إصابات جديدة في بلدان جديدة.
وبناءً عليه لجأ العلماء إلى استخدام خوارزمية (BlueDot) التي تعتمد على الذكاء الاصطناعى للتنبؤ بانتشار الفيروس؛ حيث تقوم الخوارزمية بمتابعة تقارير الأخبار بجميع اللغات تقريبًا، وشبكات الأمراض الحيوانية والنباتية، والإعلانات الرسمية لإصدار تحذير مسبق لتجنب مناطق الخطر لانتشار الفيروس.
تعتبر السرعة مهمة أثناء انتشار الأمراض الوبائية، ولكنَّ المسؤولين الصينيين ليس لديهم تاريخ جيد لتبادل المعلومات حول الأمراض أو تلوث الهواء أو الكوارث الطبيعية. لذلك ربما يكون الاعتماد على الذكاء الاصطناعي هو الحل الأسرع. يقول (كمران خان) Kamran Khan مؤسس BlueDot ومديرها التنفيذي: "إن خوارزمية BlueDot لا تستخدم منشورات منصات التواصل الاجتماعي في التنبؤ لأن هذه البيانات غير واضحة للغاية. ولكن لديها حيلة واحدة، وهي الوصول إلى بيانات تذاكر الطيران العالمية التي يمكن أن تساعد في التنبؤ أين ومتى يتجه السكان المصابون بعد ذلك".
وبالفعل؛ لقد تنبأت بشكل صحيح بأن الفيروس سينتقل من ووهان إلى بانكوك وسيول وتايبيه وطوكيو في الأيام التالية من ظهوره الأول.