عشرات المشاريع ضمن الستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم

العراق 2018/11/30
...

بغداد / حيدر العذاري 
افادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بانها تواصل تنفيذ اكثر من مئة مشروع ضمن الستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم، اذ حققت نسب انجاز متفاوتة في بعضها فيما اكملت اخرى بمختلف المشاريع التي من شأنها الارتقاء بواقع التعليم.  
وقال مستشار الوزارة للشؤون الادارية والستراتيجية الدكتور صلاح عبد القادر النعيمي  في تصريح لـ”الصباح”: ان الوزارة مستمرة بالتنسيق مع وزارة التربية بتنفيذ المشاريع الستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم التي تضم 178 مشروعا مختلفا تنفذ على مدى عشر سنوات للفترة من 2012 ـ 2022.واضاف ان الستراتيجية  الوطنية للتربية والتعليم تنطلق من رؤية مفادها ان مؤسسات التعليم العالي تتجه لخدمة المجتمع وهذا التوجه يهدف الى تحقيق ما تضمنته الستراتيجية من برامج وسياسات اعدت على غرار ما متبع في دول العالم المتقدمة بهدف تطوير التعليم وادخال احدث البرامج والمناهج التدريسية.
واضاف ان ابرز ما نصت عليه الستراتيجية تحويل الجامعة الى مؤسسة منتجة تعتمد التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع والنظر الى هذه الوظائف بمنظار متكامل الابعاد حتى يتسنى للمؤسسة الجامعية انتاج وتسويق المعارف والبرامج ونتائج الابحاث المرتبطة بسوق العمل.
وبين ان الـ 178 مشروعا توزعت بواقع  115 مشروعا لوزارة التعليم العالي و63 مشروعا لوزارة التربية، منبها على ان جميع المشاريع تمت المباشرة بها، اذ تراوحت نسب انجاز المشاريع بين 6  الى 100 بالمئة، لافتا الى ان ابرز المشاريع التي ستنفذ على مدى الاعوام المقبلة تعديل قانون التعليم العالي، وبناء القدرات للتدريسيين، فضلا عن برامج التطوير والتدريب وتعزيز البنى التحتية للحصول على الجودة والاعتمادية الدولية. 
واوضح انه تمت مخاطبة هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء لمراجعة الستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم بما يتناسب مع الظرف الحالي لاسيما بعد ان توقف عدد من المشاريع والفعاليات الخاصة خلال العام 2014 اذ تم استئناف العمل بعد تحرير المناطق كافة وتطهيرها من ارهابيي عصابات داعش المندحرة.
واكد انه تم استحصال موافقة رئيس الوزراء السابق الدكتور حيدر العبادي على تشكيل لجنة عليا وفقا لمقترح الوزارة تتضمن مراجعة المشاريع المثبتة واعداد جدول بالاولويات في التنفيذ، علاوة على اضافة مشاريع جديدة وفقا للمستجدات العلمية التي تسهم بالارتقاء بواقع التعليم الجامعي، الى جانب وضع رؤية ستراتيجية لتطوير واقع التربية والتعليم لغاية 2030 بما يتناسب مع ستراتيجيات الامم المتحدة وعدد من الدول الاقليمية.
مستشار الوزارة اوضح ان الوزارة ترفع تقارير باستمرار بشأن نسب تنفيذ المشاريع مع رصد ابرز المعوقات والتحديات، مضيفا انه تمت الافادة من تخصيصات الموازنة في الجامعات ومركز الوزارة، الى جانب المنح المالية من المنظمات الدولية للاستمرار في التنفيذ مع مراعاة السقف الزمني.