بغداد تُضيّف معرض التجارة لدول التعاون الإسلامي المقبل

العراق 2018/12/01
...

بغداد/ مصطفى الهاشمي- فرح الخفاف
تضيف العاصمة بغداد  في نيسان المقبل فعالية اقتصادية كبيرة ومهمة على غرار معرض بغداد الدولي، بالتعاون المشترك مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، بمشاركة دولية واسعة.

وبهذا الشأن، قال مدير شعبة معرض بغداد الدولي في الشركة حسام شرقي في تصريح لـ "الصباح": "سيقام المعرض التجاري السادس عشر للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تحت شعار "نحو تكامل اقتصادي بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" خلال الفترة من 7 الى 13 نيسان 2019، على ارض معرض بغداد الدولي"، مبيناًان أوقات زيارة المعرض من الساعة العاشرة صباحاً حتى السابعة مساءً.
واضاف شرقي "تهدف الفعالية الى تكوين صورة واضحة ومحدثة عن واقع الأسواق، لمساعدة الدول الأعضاء للنفاذ اليها، الى جانب تحسين فرص الاعمال والتبادل التجاري من المواد والخدمات على اختلاف أنواعها".
 
منصة لترويج المنتجات
وأوضح  "سيوفر المعرض منصة لترويج منتجات وصناعات وخدمات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والتعريف بنوعية معروضاتهم وسبل الإفادة منها، والحصول على أهم الفرص للدخول الى الأسواق العربية والإسلامية، وفتح أسواق جديدة لمنتجات الدول المشاركة".
وأكد شرقي "سيحقق المعرض المصلحة العامة الى جانب تنشيط التجارة بين الدول الأعضاء والدولة المضيفة للمعرض، وإعادة مد جسور التواصل ورفع مستوى التبادل التجاري ، فضلا عن تشجيع وتنمية المبادلات التجارية المنتظمة وتنمية الاستثمارات البينية في جميع القطاعات والمجالات ، الى جانب بناء علاقات اقتصادية وطيدة تسهم في المحافظة على تعاون متكافئ على الصعيدين العربي والإسلامي".
 
تعضيد برامج الحكومة
وينظم المركز الإسلامي لتنمية التجارة، معرضاً تجارياً دولياً،  خاصاً بمشاركات الدول الإسلامية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، كل سنتين مع الجهة المعنية في الدولة المضيفة التي وقع عليها الاختيار لتنظيم المعرض.
من جانب آخر، يرى الخبير في مجال التجارة الخارجية سعد المحمداوي، ان "هكذا معارض تسهم في تعضيد برامج الحكومة الخاصة بجذب الاستثمارات الخارجية".
وقال المحمداوي لـ"الصباح": ان"التحركات الحالية ما زالت تحت مستوى الطموح، لكن ما تضمنه برنامج الحكومة يمنح الامل بغد افضل اقتصادياً، خاصة انه يحاكي الواقع وينسجم مع ما يقوله الخبراء والمختصون منذ اكثر من 15 سنة".
 
نشاط وحراك اقتصادي
 
واضاف المحمداوي ان "القطاع العام لا يستطيع وحده ولن ينجح في 
تطوير الاقتصاد الوطني، بل يجب ان يشارك القطاع الخاص ويدعم من قبل الدولة، لذلك اقامة المؤتمرات 
والفعاليات التجارية داخل البلد تسهم في ايجاد نشاط وحراك اقتصادي داخلي من خلال الاتفاقيات ومذكرات التفاهم من جهة كشراكات ومن ثم الدخول في الاستثمارات بشكل مباشر".
يشار الى ان العاصمة بغداد قد شهدت مؤخراً اقامة معرض بغداد الدولي الذي حقق مشاركة جيدة، اثمرت عن توقيع بعض مذكرات التفاهم بين العراق ودول عدة.
كان وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني، قد دعا وزراء التجارة في منظمة التعاون الاسلامي الى المشاركة في معرض التجارة السادس عشر لمنظمة التعاون الاسلامي الذي سيعقد في بغداد في نيسان المقبل.
 
العراق داعم ومساند
واثنى العاني خلال مشاركته في اجتماعات اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، في دورتها الـ34، بمدينة إسطنبول التركية، على الجهود المبذولة من الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي والقرارات التي خرجت بها الاجتماعات والتي تصب في تنمية اقتصادات الدول الاسلامية، مؤكداًان العراق داعم و مساند لجميع القرارات والمبادرات التي تخدم الدول الاعضاء.
ووجه العاني، بحسب بيان تلقت"الصباح" نسخة منه، الدعوة الرسمية لممثلي الدول الاعضاء ووزراء التجارة للمشاركة في معرض التجارة السادس عشر لمنظمة 
التعاون الاسلامي، واحتضنت مدينة اسطنبول التركية، اجتماعات اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، في دورتها الـ34، والتي تستمر أربعة أيام.
وعقدت في إسطنبول، جلسة وزارية للجنة التعاون الاقتصادي والتجاري "كومسيك"، التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، برئاسة فؤاد أوكطاي، نائب الرئيس التركي.