الموصل تعلن الطوارئ بسبب السيول والأمطار .. والموارد المائية: السد مهيأ

العراق 2018/12/02
...

بغداد / الصباح بعقوبة / نبيل الشمري ميسان / سعد حسن كربلاء / علي لفته
شهدت محافظات البلاد خلال الساعات الماضية، هطول امطار غزيرة، ادت الى غرق العديد من الشوارع والمناطق السكنية في البلاد، مع ارتفاع كبير في مناسيب نهري دجلة والفرات والاهوار في محافظات الجنوب.

ترافق تلك الامطار سيول كبيرة اجتاحت بعض المحافظات، بعد “فراغ خزني كبير” شهدته السدود والخزانات والبحيرات بسبب “شح المياه”، خلال موسم الصيف الماضي، الامر الذي ادى الى تقليص المساحات المزروعة.
واعلنت محافظة نينوى، امس السبت، حالة الطوارئ، بسبب الامطار والسيول القادمة من الجهة الغربية للمحافظة، فيما اجلت فرق الدفاع المدني في المحافظة سكان 22 منطقة سكنية جراء غرق تلك المناطق بسبب استمرار الامطار والسيول. 
بالتزامن مع ذلك، اكدت الهيئة العامة للسدود في وزارة الموارد المائية، أن سد الموصل مهيأ لاستقبال 3 مليارات لتر مكعب من السيول والامطار، بينما اتخذت الادارة المحلية في ديالى اجراءات للافادة من مياه السيول القادمة من المرتفعات الايرانية. 
وقال مراسل وكالة الانباء العراقية “واع”: ان “محافظة نينوى اعلنت حالة الطوارئ في مدينة الموصل بسبب الامطار والسيول القادمة من الجهة الغربية للمحافظة”.
من جانبه، ذكر مصدر في مديرية الدفاع المدني بنينوى، لـ”واع”، ان “فرق الدفاع المدني اجلت عوائل 22 منطقة سكنية بسبب الغرق جراء الامطار والسيول التي اجتاحت مدينة الموصل”.
فيما افاد مدير صحة نينوى الدكتور فلاح الطائي في تصريح لـ”واع” بان “دائرة الصحة لم تسجل اي حالة وفاة، وان الامطار التي اجتاحت الموصل تسببت بغرق احياء ومنازل”.
واضاف انه “تم اخلاء المناطق واجلاء سكانها على الفور قبل تعرضهم لاي خطر، من قبل فرق الدفاع المدني ودائرة الصحة ايضا داخل الموصل”.
واعلن رئيس مجلس محافظة نينوى سيدو جتو تعطيل الدوام الرسمي للمدارس في المحافظة اليوم الاحد.
الى ذلك، قال مدير عام الهيئة العامة للسدود في وزارة الموارد المائية المهندس مهدي رشيد مهدي في تصريح صحفي: إن “الموجات الفيضانية المتوقعة سيكون سد الموصل كفيلا بصدها واكتسابها كخزين”، مبينا ان “السد مهيأ لاستقبال 3 مليارات لتر مكعب تضاف الى ما يحتويه الان و البالغ 8 مليارات لتر مكعب”. 
واوضح ان “سد الموصل و بعد ان أُفرغ ثلثي مخزونه في الصيف الماضي سيعود خزينه وبنسبة ستصل الى 80 بالمئة في الاشهر القادمة”، لافتا الى انه “اثبت كفاءته باستيعاب الكميات الكافية لملء حوضه بالاعتماد على الموسم الحالي الذي سيكون وفيرا بالسيول و الامطار لتغطية حاجة البلاد من المياه و الكهرباء”. 
في ديالى، اكد  المحافظ مثنى التميمي لـ”الصباح” ان “خلية الازمة في المحافظة باشرت اعمالها منذ ايام لازالة اثار السيول بعد حشد الجهد الهندسي التابع للدوائر كافة، حيث تركزت الجهود على تقوية اكتاف وادي النفط وتحشية المتضرر منها، اضافة الى تسليك خطوط المجرى المائي والسيطرة على ارتفاع السيول وتمريرها في البحيرات للافادة منها كخزين مائي”.
واضاف ان “المحافظة قامت بعد الاطلاع والمتابعة الميدانية والقيام بعمليات اجلاء الاهالي في قرى مندلي، بتشكيل غرفة عمليات للتنسيق والمتابعة في مقر مديرية الدفاع المدني لاتخاذ الاجراءات الكفيلة بالحد من اضرار السيول”.
وتعرضت محافظة ديالى مؤخرا الى موجة امطار غزيرة، رافقتها سيول غزيرة متدفقة من الشريط الحدودي مع ايران.
هذا واسهمت الامطار التي سقطت منذ بداية الموسم الشتوي بانعاش وزيادة المساحات المزروعة بمحصولي الحنطة والشعير بعد ان كانت محسورة بسبب قلة المياه.
رئيس مجلس ناحية العظيم محمد ضيفان العبيدي، اوضح لـ”الصباح” ان “الامطار شجعت الفلاحين على زيادة المساحات المزروعة الى اكثر من نصف المساحة المقررة بالخطة الرسمية”.
واشار الى ان “الخطة المقررة بلغت 36 الف دونم، بينما بلغت المساحات خارج الخطة 20 الف دونم، داعيا الى ضرورة استثناء الناحية من الخطة الزراعية لانها تشتهر بزراعة المحاصيل وتمتهن الغالبية من سكانها مهنة الزراعة، فضلا عن دعم الفلاحين من ناحية المسلتزمات الزراعية”. 
وفي الملف نفسه، اكد مدير بيئة ميسان سمير عبود عبد الغفور لـ”الصباح” ان “موجة السيول المتدفقة من المرتفعات الحدودية المشتركة بين العراق وإيران وصلت شمال محافظة ميسان ومازالت تغمر أراضي واسعة ويتم تصريفها إلى هور العظيم جنوب شرق مدينة العمارة، اضافة الى وصول جزء من هذه المياه عبر نهر غزيلة الى هور السناف وقد بدأ انتعاش الاهوار تدريجيا”.
ورجح عبد الغفور “زيادة المناسيب المائية في الاهوار لهذا العام بسبب وفرة الأمطار التي انعكست إيجابياً على الواقع البيئي فيها”.
وفي كربلاء، قال مسؤول اعلام ناحية الخيرات وضاح الياسري لـ”الصباح”: ان “شعبة زراعة الناحية باشرت حملة استزراع للموسم الشتوي الحالي تستهدف زراعة أكثر من 10 آلاف دونم  بعشرين محصولا منها البقوليات والخضر والبصل، اضافة الى المحاصيل الستراتيجية والاعلاف”.
وذكر ان “الناحية تواصل تقديم الدعم والارشاد للمزارعين من اجل تحقيق انجاح الموسم الزراعي”، مشيرا الى ان “كمية الامطار التي سقطت على البلاد اسهمت بزيادة المساحات الزراعية”.
ولفت الى ان “الشعبة الزراعية تواصل تجهيز المزارعين بمبيد تعفير بذور الحنطة مجانا، اذ بلغت المساحات المزروعة بهذا المحصول أكثر من 2700 دونم”.
وتابع ان “دائرة صيانة مشاريع الري والبزل التابعة لمديرية الموارد المائية في المحافظة تواصل تنفيذ حملة لتنظيف وتطهير جداول الناحية بطول 40 كم”، مبينا ان “الحملة تنفذ بالتعاون مع دائرة الموارد المائية في الناحية وشملت تنظيف جدول بني حسن بطول 21 كم ونهري شط ملة وابو اروية بطول 11 كم من النباتات المائية التي تعيق جريان الماء فيها وتنظيف وتطهير المبازل الرئيسة والفرعية بطول ثمانية كيلومترات، منوها بان الحملة اسهمت بشكل جيد في التقليل من حدة الشح المائي الذي تعاني منه قرى الناحية”.