الإفصاح.. يعزز قيمة المؤسسات الماليَّة محلياً ودولياً

اقتصادية 2020/02/18
...

بغداد/ الصباح 
 
أكد المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق الماليَّة طه أحمد عبد السلام، ضرورة الإفصاح في الموسسات الماليَّة، لدوره في تعزيز قيمتها محلياً ودولياً، وقدراتها وتحسين الأداء وبلوغ أهدافها الخدميَّة أو التقييديَّة والتي تصب بجميع الأحوال لخدمة الاقتصاد الوطني. 


وقال عبد السلام: إنَّ "الإفصاح في المؤسسات الاقتصاديَّة يتخذ أشكالاً عديدة وتعدُّ متابعته من واجبات المؤسسة الرقابيَّة والمجتمع على حدٍ سواء".
 
القيمة الحقيقيَّة
أضاف عبد السلام "سبق أنْ بينا ضرورة الاهتمام بالقيمة السوقيَّة للأسهم ومقارنتها بالقيمة الحقيقيَّة والمعادلة المحتسبة وفقاً لمعايير الإفصاح، والأهم منه الاهتمام في نشر وتوضيح هذه القيم في سياقات الأداء للشركة المساهمة والذي بات يعرف عربياً وعالمياً بمعلومات المستثمرين أو علاقات المستثمرين Investors Relations IR".
وفي إطار مسؤوليته واهتمامه بالأداء المصرفي للمصارف العراقيَّة وعلاقتها بالمساهمين والمستثمرين طالب البنك المركزي المصارف العراقيَّة المسجلة، التي تتداول أسهمها في سوق العراق للأوراق الماليَّة، الى الاهتمام بالموقع الالكتروني للمصرف من خلال تخصيص نافذة الكترونيَّة تخصص لعلاقات المستثمرينIR) ) على الموقع الالكتروني للمصرف يتم من خلالها نشر التقارير السنويَّة والفصليَّة، وكذلك نشر تحليل البيانات الماليَّة والمقارنات مع الفترات السابقة، فضلاً عن المساهمات الكبيرة والمؤثرة، ونشر تحليل مؤشرات الأداء والنشاط وقرارات اجتماعات الهيئات العامة، وكذلك عدد الأسهم المتداولة وقيمتها السوقيَّة".
 
آليات الإفصاح
وبين أنه "يعدُّ هذا الإجراء تطوراً في آليات الإفصاح Disclosure mechanism ، إذ في الغالب تقوم معظم المصارف بتنفيذ الفقرات أعلاه ونشرها في تقريرها السنوي الذي يظهر قبيل الاجتماع بمدة قصيرة - وهو يكاد يكون تقريراً مالياً تاريخياً - في وقت تظهر أهميَّة الإفصاح عن الفقرات أعلاه ضمن منظومة نافذة الكترونيَّة في المصرف دليل شفافيَّة واهتمام بمساهمي المصرف لاطلاعهم على مؤشرات الأداء خصوصاً عندما تقترن بمؤشرات التداول في سوق الأوراق الماليَّة ومحفزاً لجذب المستثمرين".
 
نشر البيانات
أكد عبد السلام أنَّ "الغاية من نشر البيانات والمعلومات أعلاه هي بدايَّة للإفصاح المالي والمعلوماتي المطلوب من الشركات المصرفيَّة المساهمة خصوصاً عند المطالبة بنشر تحليل علاقة وتأثير المتغيرات الماليَّة في ما بينها وعلاقة عائد السهم وربحيَّة السهم مع القيمة السوقيَّة. والتي تعطي صورة حقيقيَّة لقيمة السهم في ظل المؤشرات الماليَّة".
 
إيقاف التداول
تابع عبد السلام "بقي أنْ نحدد أنَّ مخالفة هذه الآليَّة يجب ألا تؤدي الى إيقاف التداول بأسهم الشركة أو فرض غرامات على الشركة ذاتها، وإنما اللجوء الى وسائل أكثر فاعليَّة بمحاسبة المقصرين"، موضحاً "تمتدُ أهميَّة هذه الآليَّة في الإفصاح في قطع الطريق أمام المواقع التي تروج للاستثمار غير المرخص وغير القائم على موافقات قانونيَّة من قبل الجهة القطاعيَّة أو من قبل سلطة سوق رأس المال في العراق، من خلال إيهام المجتمع بفرص استثمار غير حقيقيَّة في البورصات العالميَّة التي تعتمد التعامل من دون أدنى معايير الإفصاح".