زيادة مرتقبة لرواتب المتقاعدين في القطاعين الخاص والحكومي

الثانية والثالثة 2018/12/16
...

المباشرة بتدقيق أوراق العاملين المصريين في العراق 
القاهرة / اسراء خليفة
 
 اكد المدير العام للتقاعد والضمان الاجتماعي علي جعفر الحلو، ان رواتب المتقاعدين خط احمر ولن تتأثر بأي شيء، مبيناً انه من المرتقب زيادة رواتب المتقاعدين في العام المقبل للقطاعين الخاص والحكومي، بينما يبدأ من اليوم وفد من دائرة التقاعد العامة ودائرة التقاعد والضمان الاجتماعي بتدقيق بيانات المصريين العاملين في العراق في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي من المستحقين والمشمولين بالتقاعد من القطاعين العام والخاص .
وعقد وفد عراقي يزور مصر، مع وزير القوى العاملة المصرية محمد سعفان، مؤتمرا صحافيا، طالبا فيه كل مصري كان يعمل في العراق و يستحق الراتب التقاعدي ان يقدم اوراقه خلال الاسبوع الحالي، ليتم ادراجه ضمن المستحقين للتقاعد .
وذكر المدير العام للتقاعد والضمان الاجتماعي، في تصريح خاص لـ»الصباح»، انه 
«من المقرر، ان يصدر مجلس النواب في دورته  الحالية  قانون الضمان الاجتماعي، الذي ينص في احد بنوده على زيادة الرواتب التقاعدية في القطاعين العام والخاص»، مبيناً ان «تعويضات ضحايا الارهاب، نتعامل معها حسب قوانين مؤسسة الشهداء». 
واضاف الحلو، ان « رواتب المتقاعدين خط احمر ولن تتأثر بأي شيء، وهم لهم الاولوية بعد الرواتب وسوف يتسلمون تقاعدهم بشكل مستمر ولا توجد اي مشكلة في ذلك، مبينا ان عدد المتقاعدين بلغ 3 ملايين و600 الف».
ووجه مديرعام التقاعد، «المستحقين المصريين من القطاعين العام والخاص، الى مراجعة وزارة القوى العاملة المصرية لتدقيق اوراقهم، على ان تنطبق عليهم شروط التقاعد بالعراق والتي تنص على ان يكون العامل في القطاع الخاص من الرجال عمره 60 سنة وخدم 30 عام، وبالنسبة للمرأة ٥٥ سنة، بينما في القطاع الحكومي ان يكون المتقاعد خدم 15 عاما وعمره 60 عاما بالنسبة للرجل» .
وبين ان «الوفد حريص على اعطاء مستحقات العاملين المصريين وورثتهم من القصر او الارامل، مشيرا الى ان العراق اصدر 400 هوية تقاعدية للعمال المصريين بالقطاع الخاص وتم صرف 3 ملايين و200 الف دولار لهم، اما في القطاع الحكومي فلدينا 250 متقدما على التقاعد وسوف ندقق اوراقهم لكي يتم صرف الهويات التقاعدية لهم اضافة الى ما سيتم خلال هذا الاسبوع» .