السعودية تجدد مساندتها للعراق

الثانية والثالثة 2018/12/17
...

 
بغداد / الصباح 
 
أكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، خلال لقائه ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، أمس الاثنين، اهمية دور الدول الشقيقة في اعمار العراق، بينما وجه دعوة رسمية إلى رئيس مجلس الشورى السعودي لزيارة بغداد.
وكان رئيس البرلمان وصل برفقة وفد نيابي، الى الرياض في زيارة رسمية استجابة لدعوة من رئيس مجلس الشورى.
وأفاد بيان للدائرة الإعلامية للبرلمان، تلقته “الصباح”، بأن “الحلبوسي التقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يجريها إلى المملكة العربية السعودية، حيث تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها بما يضمن مصالح الشعبين الشقيقين، وآخر المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية”.
وقال الحلبوسي: ان “العراق حريص على تطوير علاقته مع محيطه العربي والإقليمي من خلال التنسيق المشترك وعلى المستويات كافة، لا سيما على المستويين الاقتصادي والاستثماري ودعم التبادل التجاري وفتح المنافذ الحدودية وتطويرها”. من جانبه، أعرب الملك السعودي عن “أمله بأن تشهد المرحلة المقبلة عودة العراق إلى مكانته البارزة في المنطقة، لا سيما بعد الانتصارات المتحققة على الإرهاب”، مؤكداً “دعم حكومة المملكة للعراق وشعبه وعلى المستويات كافة”. كما التقى الحلبوسي، وزير الخارجية السعودي عادل الجبير.
وبحث اللقاء عددا من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والعلاقات الثنائية بين العراق والمملكة العربية السعودية.
وناقش اللقاء، وفقا لبيان اورده مكتب الحلبوسي، تسهيل حصول العراقيين على التأشيرة، والإسراع بنصب أجهزة في بغداد لهذا الغرض، والسعي إلى زيادة حصة العراق من مقاعد الحج.
وجرى تأكيد تفعيل عمل المجلس التنسيقي العراقي - السعودي، وأن يكون الاجتماع القادم في بغداد، وضرورة توسيع آفاق التعاون بين البلدين في المجالات كافة، لا سيما ملف الإعمار والاستثمار في مجال الطاقة والصحة والنقل، والإسراع بتنفيذ المبادرة السعودية في ما يخص إنشاء الملعب الرياضي في بغداد، وتطوير منفذ عرعر، وأموال المنحة البالغة مليارا  ونصف المليار دولار، المخصصة لإعادة إعمار العراق في مؤتمر الكويت.