عبد الزهرة: لعبة الملاكمة لن تستبعد من أولمبياد طوكيو

الرياضة 2018/12/25
...

بغداد / حيدر كاظم
اكد امين سر الاتحاد المركزي للملاكمة علي عبد الزهرة ان رياضة الفن النبيل لن تستبعد من دورة الالعاب الاولمبية المقبلة التي تضيفها العاصمة اليابانية طوكيو 2020 موضحا ان هناك جهوداً تبذل من اجل الغاء قرار اللجنة الاولمبية الدولية الذي نص على تجميد خطط مشاركة اللعبة في المحفل الاولمبي.
وقال عبد الزهرة في تصريح خص به « الصباح الرياضي « : ان قرار تجميد رياضة الفن النبيل جاء نتيجة اعتراض اللجنة الدولية على شخص رئيس الاتحاد الدولي الاوزبكي غفور رحيموف لاسباب ومشاكل مالية وأخرى تتعلق بالحوكمة ومكافحة المنشطات والنزاهة الرياضية، الا ان هناك جهوداً تبذل من اجل الغاء القرار.
واشار الى ان رياضة الملاكمة لن تستبعد من دورة الالعاب الاولمبية في طوكيو، لاسباب عدة منها اهميتها وعراقتها ولديها قاعدة جماهيرية كبيرة حول العالم فضلا عن كونها من اساسيات فعاليات الاولمبياد.
وبين عبد الزهرة ان الاتحاد الدولي قطع خطوات عملاقة في فترة قصيرة لحل مشاكله واقناع اللجنة الاولمبية الدولية بسلامة الاجراءات التي يتبعها.
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد اتخذت قرارا بتجميد إدراج رياضة الملاكمة ضمن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة عام 2020 في طوكيو، مشيرة إلى أنها فتحت تحقيقا بشأن الاتحاد الدولي للعبة.
وأوضحت أنها اتخذت هذا القرار بعد أن قدم الاتحاد الدولي للملاكمة تقريرا إلى اللجنة استعرض فيه الجهود التي قام بها لحل مشاكل مالية وأخرى تتعلق بالحوكمة ومكافحة المنشطات والنزاهة الرياضية.
وذكرت انها ”بدأت اجراءات قد تقود إلى سحب الاعتراف بالاتحاد الدولي للملاكمة“ لكنها عبرت عن أملها في استمرار الملاكمة ضمن البرنامج الأولمبي و شمل القرار ايضا تجميد عمليات بيع أي تذاكر لمسابقات الملاكمة أو المصادقة على نظم التأهل“.
كما منعت اللجنة الاتحاد الدولي من استخدام أي شعار أو علامة أولمبية من بينها الحلقات الأولمبية وشعار دورة طوكيو 2020 في أي انشطة ترويجية‘
وأضافت ان المجلس التنفيذي في اللجنة الأولمبية الدولية يبذل كل ما في وسعه لحماية الرياضيين وضمان اقامة مسابقة للملاكمة في العاب طوكيو 2020 بغض النظر عن هذه الاجراءات.