النحات أحمد حسن ينجز تمثالين لأشهر ملوك العراق القديم

الصفحة الاخيرة 2020/06/02
...

الناصرية/ متابعة الصباح
 
أنجز النحات الشاب أحمد حسن خلال أيام حظر التجوال بسبب فيروس كورونا المستجد، صرحين عملاقين يجسدان أشهر ملكين سومريين العائد تاريخهما إلى أكثر من 2000 سنة قبل الميلاد.
ونشر أحمد حسن، على صفحته على موقع "فيسبوك" صوراً للتمثالين اللذين بلغ ارتفاع كلٌ منها 3 أمتار ونصف المتر.
يعمل النحات حسن على وضع اللمسات الأخيرة على الملك كوديا أشهر ملك سومري لسلالة لكش التي حكمت جنوب بلاد وادي الرافدين، والملك أور- نمو مؤسس سلالة أور، وأول شريعة قانونيَّة في التاريخ، ليزينا بوابة المتحف الحضاري في مركز محافظة ذي قار التاريخيَّة الشهيرة بمواقعها الأثريَّة، في جنوب العراق.
وقال مدير متحف الناصرية الحضاري في مركز ذي قار، عامر عبد الرزاق: إنَّ "تمثالي كوديا، وأور- نمو وهما اثنان من أشهر ملوك العراق القديم، سيتم نصبهما من قبل النحات أحمد حسن في بوابة متحف الناصريَّة".
وكشف عبد الرزاق عن أنَّ "تكلفة التمثال الواحد أكثر من 20 مليون دينار عراقي، وقد عملهما النحات مجاناً على نفقته الخاصة، لمتحف الناصريَّة".
يشار إلى أنَّ الملك أور نمو، الذي حكم في الفترة 2030 - 2047 قبل الميلاد، هو مؤسس سلالة أور الثالثة في بلاد الرافدين، ويعدُّ مؤسس أول شريعة قانونيَّة في التاريخ التي سبقت شريعة الملك البابلي حمورابي بثلاثة قرون.
أما الملك كوديا، فيعدُّ من أشهر ملوك السومريين لسلالة لكش التي كانت تحكم جنوب بلاد وادي الرافدين، وهو الملك الثاني عشر لسلالة لكش وحكم من سنة 2124 - 2144 قبل الميلاد.