صالح يدعو إلى اتفاقية شاملة مع تركيا لإنهاء موضوع المياه

الثانية والثالثة 2019/01/05
...

بغداد / الصباح
اثمرت المباحثات التي اجراها رئيس الجمهورية برهم صالح في انقرة مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان عددا من التفاهمات المشتركة بين الطرفين، تتعلق بالمياه وتعزيز العلاقات والتعاون الاقتصادي والأمني بين البلدين الصديقين.
وبينما أكد صالح، الذي اختتم، أمس الجمعة، زيارة رسمية إلى أنقرة التي وُصفت بـ”الناجحة”، أن العراق وتركيا بحاجة الى اتفاقية شاملة لإنهاء موضوع المياه، شدد على اهمية الدور التركي في عملية اعادة بناء العراق، لافتا الى ان توطيد العلاقات بين البلدين الجارين سيسهم في تثبيت اسس السلام والاستقرار في المنطقة، في حين كشف نظيره التركي رجب طيب اردوغان عن ان حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا الذي بلغ 16 مليار دولار “حطم الرقم القياسي”، مشيراً إلى اننا نعمل على تحقيق تعاون ثنائي لانهاء ازمتي الكهرباء والمياه في العراق.
وقال صالح، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره التركي: ان «العراق مقبل على مرحلة الاعمار والعودة الى الساحة الاقليمية كلاعب اساسي مع جيرانه».
واضاف صالح «نحن في تركيا من اجل التوصل الى حلول لابرز القضايا العالقة»، مؤكدا أن «العراق وتركيا بحاجة الى اتفاقية شاملة تتضمن انهاء موضوع المياه». وشدد رئيس الجمهورية على أن «موضوع المياه يجب ان ينتهي وألا يبقى يؤرق القيادات في البلدين»، لافتا الى أنه «التقى قبل مجيئه الى انقرة رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي الذي حملني بدوره رسالة الى القيادة التركية». بدوره، قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، في المؤتمر الصحافي المشترك: ان «استقرار العراق يمثل استقرارا لتركيا والمنطقة بصورة عامة»، مبينا ان «حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا خلال العام الماضي حطم الرقم القياسي وبلغ 16 مليار دولار». واضاف اردوغان ان «البلدين سيحطمان هذا الرقم ايضا مستقبلا»، مشيرا الى «اننا نعمل على تحقيق تعاون ثنائي لانهاء ازمتي الكهرباء والمياه في العراق».