اليوم العالمي للترجمة

ثقافة 2020/09/30
...

عبدالسلام عبدالمجيد العگيلي
 مناسبة يحتفل بها كل عام في يوم 30 أيلول في عيد القديس جيروم، مترجم الكتاب المقدس الذي يعد قديس المترجمين. يرعى هذه المناسبة الاتحاد الدولي للمترجمين بالانكليزية The International Federation of Translators (FIT) والذي تم تأسيسه في عام 1953.
 وفي العام 1991، أطلق الاتحاد فكرة الاحتفاء باليوم العالمي للترجمة كيوم معترف به رسميا، وذلك لإظهار تعاضد المترجمين في جميع أنحاء العالم ولتعزيز مهنة الترجمة في مختلف الدول (ليس بالضرورة المسيحية منها فقط). وتعد الاحتفالية فرصة لعرض مزايا هذه المهنة التي تزداد أهمية يوما عن الآخر في عصر العولمة. وأهم هذه المزايا ما يطلق عليه بـ "التفكير الترجمي" الذي فتح الباب أمام مفهوم تعدد معاني الكلمات والنصوص، إذ يجادل البعض بأنه من الممكن معرفة معنى النص بمفرده وبشكل مستقل عن السياق، وكذلك التعرف على غموضه وشذوذه، وأنه كمتحدثين بلغة ما، يجب أن نعرف معنى النص قبل استخدامه في أي سياق، وبهذه الطريقة يكون المعنى مستقلاً عن السياق. لكن هذا النقاش يثير السؤال.
إن الترجمة لا تتعامل مع اللغة فحسب وإنما أيضا مع الثقافات التي تختلف عن بعضها وفق مقاييس عديدة ومتنوعة. وسواء كانت الترجمة تحريرية أم فورية، فلا يجب أن تكون حرفية وإنما يجب تطويعها أحيانا لتناسب الثقافات والأعراف الأخرى لتكون أكثر قبولا ولا تترتب عليها آثار سلبية.
فاللغة والثقافة عنصران متشابكان ومتلازمان، لأن عناصر اللغة تختلف باختلاف الثقافات. وحتى إذا امتلك شخص ما دراية في لغة، فإنه سيواجه صعوبة بالغة في ترجمة بعض مفرداتها. فاللغات تحاول رسم ثقافاتها بطرق مختلفة مما يؤدي إلى صعوبة ترجمتها.
وهناك العديد من الأساليب التي يمكن إتباعها في الترجمة. وهذه الأساليب لها أغراض مختلفة. يحاول النهج الأول، الترجمة الحرفية، الحفاظ على المستويات اللغوية والدلالية والأسلوبية نفسها للنص المصدر في النص الهدف. أما الأسلوب الثاني، وهو النهج التفسيري، فيحاول الذهاب إلى أعماق النص الأصلي للكشف عن المعنى الداخلي للنص. بينما يركز النهج الثالث، الترجمة الإبداعية، على السمات اللغوية والأسلوبية للبنية المستخدمة. 
إذ يتجاهل هذا النهج أحيانًا المستوى الدلالي للنص الأصلي من خلال إنشاء معنى مختلف تمامًا للنص المترجم، نظرًا لأن التركيز الرئيس له هو إمكانية الوصول إلى النص المترجم للقراء
المستهدفين.
لذلك يجب ألا تقصر مناهج الترجمة معاني كلمة أو نص على معنى واحد واضح. بل على العكس من ذلك، يجب أن يحاولوا ترجمة معاني الكلمة الضمنية من خلال قراءة السمات المخفية المستخدمة في سياقها. ولهذا السبب لدينا ترجمات مختلفة لكلمة أو 
نص واحد.