ظريف يصل إلى بغداد على رأس وفد رسمي كبير

الثانية والثالثة 2019/01/14
...

بغداد / الصباح
وصل وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس الأحد، رفقة وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية يلتقي خلالها كبار المسؤولين في الحكومة العراقية.
والتقى ظريف عقب وصوله بغداد، وزير الخارجية محمد علي الحكيم، الذي اكد انفتاح العراق على دول الجوار على اساس المصالح المشتركة ودفع الاخطار.
وذكر بيان لوزارة الخارجية، ان الحكيم «استقبل وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد جواد ظريف، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية، ومناقشة الملفات التي تهم البلدين الجارين».
وأكد الوزير الحكيم، بحسب البيان، «انفتاح العراق على دول العالم كافة وخاصة دول الجوار على أساس المصالح المشتركة، ودفع الأخطار المشتركة».
كما بحث الجانبان تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، والوضع الحالي في المنطقة، فضلا عن مناقشة العلاقات العراقية - الإيرانية التي تشهد تقدماً مضطرداً في ظل الزيارات المتبادلة لمسؤولي 
البلدين.
واشار الحكيم، الى «عزم العراق على الارتقاء بهذه العلاقات وتعزيز روابطها بين البلدين وعلى كافة الصعد خدمة للشعبين الجارين».
من جانبه اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، «وقوف الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى جانب العراق في حربه ضد الارهاب، والاستمرار في تقديم الدعم والمساندة في اعادة الإعمار»، مشيداً بـ «الانتصارات التي حققتها القوات الأمنية العراقية بكافة صنوفها».
كما استقبل رئيس تحالف الاصلاح والاعمار، السيد عمار الحكيم، مساء أمس الاحد، وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، وبحث معه تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن مناقشة عدد من الملفات المشتركة بين بغداد وطهران.
وكانت السفارة الايرانية في بغداد، أعلنت ان «وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف يرافقه اكثر من 30 شخصية سياسية واقتصادية وصل الى بغداد أمس».
وبحسب السفارة فان ظريف سيلتقي اليوم الاثنين، كلا من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، كما سيشارك في ندوة اقتصادية مشتركة بين التجار والمستثمرين العراقيين والايرانيين يترأسها وزير التجارة العراقي، ويلقي خلالها ظريف كلمة ايران، في حين سيلتقي مساء اليوم رئيس الجمهورية برهم صالح.
ويتوجه صباح غد الثلاثاء الى اربيل للقاء مسؤولي كردستان فضلا عن المشاركة في الندوة الاقتصادية الثانية بين التجار الايرانيين والكردستانيين، كما يتوجه بعد ذلك الى السليمانية للقاء القادة الكرد.
وبعد زيارة كردستان يذهب ظريف الى كربلاء ليحضر صباح الاربعاء الندوة الاقتصادية الثالثة بين المستثمرين الايرانيين والمستثمرين العراقيين من محافظات الفرات الاوسط والجنوب وبعدها يذهب الى النجف والعودة الى ايران يوم الخميس المقبل.