ستراتيجية التدريس للأطفال

اسرة ومجتمع 2020/12/25
...

  اعداد: اسرة ومجتمع 
التدريس عن طريق النت له خصوصية ومميزات كثيرة، إذ تشكل هذه الخطوة بداية  أساسية في عملية تدريس الأطفال، 
وذلك لأن الدرس الجديد يعتمد بأساسه على درس اليوم السابق له، فينصح المعلم تخصيص جزء من وقت الدرس للقيام باستذكار ومراجعة ما تم شرحه سابقاً، والتأكد من حل المشاكل العالقة لدى 
الأطفال.
 من خلال تقييم الواجبات البيتية وإلقاء نظرة شاملة على كل ذلك، ويعتمد المعلم الناجح أثناء عملية تدريس الأطفال على ستراتيجية التجزئة، ويعود السبب 
في ذلك لكونه يعرف تماماً أن معالجة البيانات في الدماغ تتم في حيز صغير، وحين محاولة إدخال هذه المعلومات دفعة واحدة فإن الدماغ يصاب بالارتباك.
 
الهدف والتحدي
التعليم من خلال النت جعل الأطفال يشعرون بالتحدي وهو من 
أساليب الدراسة الفعالة، وعادة ما يكون الهدف من ذلك دفع الأطفال للتفكير في طرق أبعد لحل المسألة، ويستطيع المدرس صنع أشكال مختلفة من التحديات بحيث يكون كل منها مقسماً على 
مراحل متدرجة في صعوبتها، وينتهي الأمر بإرشاد المعلم لطلابه إلى كيفية الحل الصحيح.
 تعد ستراتيجية طرح الأسئلة من الستراتيجيات عالية الفعالية في 
تدريس الأطفال، وتنبع أهميتها من كونها تشكل مصدراً لامداد المعلم بالقدرة 
على تحديد المجالات الرئيسة التي تشكل مشكلة لدى الطلاب، ومن هذه النقطة يبدأ المعلم بتحديد المساعدة التي يحتاجها 
طلابه.
 
طرق أخرى لتدريس الأطفال
 يمكن للمعلم الإفادة من طرق أخرى، ومن ذلك:
الاهتمام بما يفعله ويقدمه الأطفال وإظهار ذلك لهم من خلال التعليق على الحدث أو مجرد المراقبة.
 تجنب التعليقات العامة والقيام 
بتحديد الأمور التي تحتاج إلى تعديل بدلاً من ذلك.