الحكيم والعامري يؤكدان دعم العراق لفلسطين ومحورية قضيتها

الثانية والثالثة 2019/01/28
...

بغداد / الصباح
شدد رئيس تحالف الإصلاح والإعمار، عمار الحكيم، على وحدة الشعب الفلسطيني وحقوق اللاجئين في العودة، في حين اشاد رئيس تحالف البناء ، بصمود الشعب الفلسطيني أمام الهجمات البربرية التي يشنها المستوطنون الصهاينة ضد المواطنين العزل، بينما اكد الوفد الضيف، ان تعافي العراق وعودته قويا هي قوة للقضية الفلسطينية. 
وذكر بيان لمكتبه، تلقته «الصباح»، ان «الحكيم استقبل الوفد الفلسطيني الذي يزور بغداد برئاسة رئيس لجنة الأخوة الفلسطينية – العراقية عمران الخطيب، وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الوضع السياسي في العراق والمنطقة، وشدد على محورية القضية الفلسطينية في ضمير الأمة العربية والإسلامية» .
وبين الحكيم، بحسب البيان، «طبيعة المستجدات التي شهدها العراق في المرحلة السابقة من حيث تشكيل الحكومة وتكليف شخصية مستقلة لإدارتها، وطبيعة التحالفات العراقية والتنوع الذي تشهده من حيث العبور من العناوين الخاصة نحو العناوين الوطنية العابرة» .
وشدد رئيس التحالف، على “وحدة الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية، داعيا المنظمة الأممية والمجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه فلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني ولاسيما حقوق اللاجئين في العودة»، مؤكداً “دعم العراق لفلسطين وأهمية تنسيق المواقف وتطوير العلاقات في جميع المجالات» . 
في غضون ذلك، بحث رئيس تحالف البناء هادي العامري، مع الوفد الفلسطيني، سير العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها . 
وافاد بيان لمكتبه، بان “العامري بحث مع الوفد الفلسطيني برئاسة الخطيب، وبحضور نائب رئيس منظمة بدر عبد الكريم الأنصاري، ورئيس كتلتها النيابية حسن شاكر الكعبي، وعضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية علية الامارة، سير العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين وسبل الارتقاء بها في مختلف المجالات”.واشاد العامري، بـ”صمود الشعب الفلسطيني أمام الهجمات البربرية التي يشنها المستوطنون الصهاينة ضد المواطنين العزل من ابناء شعبنا الفلسطيني، معبرا عن موقف العراق الثابت والداعم للقضية الفلسطينية التي تعيش في وجدان كل عربي ومسلم في العالم”.
من جانبه، أكد الوفد الفلسطيني، “عمق العلاقات التاريخية بين العراق وفلسطين ووقوف بغداد دائما الى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله لاسترجاع كامل حقوقه المغتصبة من قبل الاحتلال الصهيوني الغاشم”.
الى ذلك، ناقش رئيس كتلة بيارق الخير النيابية محمد الخالدي، مع الوفد الضيف، ابرز التطورات التي تشهدها المنطقة العربية . 
وافاد بيان للبرلمان ، بان «الجانبين استعرضا خلال اللقاء العلاقات بين الشعبين الشقيقين من خلال تبادل الزيارات البرلمانية بين مجلس النواب العراقي والمجلس الوطني الفلسطيني التي تعد ردا حاسما وقاطعا ضد دعوات التطبيع التي يروج لها الإعلام الصهيوني» .
واشاد الخالدي، بـ”نضال الشعب الفلسطيني ووقوفه الى جانب السلطة الفلسطينية في رفض التطبيع بجميع اشكاله، فضلا عن صفقة القرن التي يروج لها إعلام الكيان الصهيوني” .
بدوره، أشار الخطيب، الى ان “تعافي العراق وعودته قويا هي قوة للقضية الفلسطينية، مشددا على ضرورة تضافر كل الجهود للانتصار في البناء والإعمار مثلما انتصر الشعب العراقي وقواه السياسية على الإرهاب ودحروه “ .