{آبل} تستعد لطرح 3 هواتف.. وتضع حداً للتجسس

علوم وتكنلوجيا 2019/02/11
...

الصباح/ وكالات
 
 
سلطت إشاعة جديدة الضوء على خطط شركة آبل لهواتف "iPhone" القادمة في النصف الثاني من هذا العام. ووفقاً لهذه الإشاعة الجديدة، فإننا سنرى ثلاثة هواتف iPhone جديدة في النصف الثاني من هذا العام لخلافة كل من iPhone XS وiPhone XS Max وiPhone XR. ومن المثير للاهتمام أنْ نسمع الآن بأنَّ خليفة iPhone XR سيأتي مع قطع أكبر من ذلك الذي سنراه في خليفة iPhone XS Max لأسباب غير واضحة.
من ناحية أخرى، قامت شركة آبل بإنشاء نماذج أولية تضم قطعاً أصغر، لذا من غير الواضح كيف سيكون التصميم النهائي.
الإشاعة ذاتها التي وردت تقول إنَّ شركة آبل تنظر في إمكانية التخلي عن منفذ Lightning في هواتف iPhone القادمة في النصف الثاني من هذا العام وتعويضه بمنفذ USB Type-C. ويجري حاليًا تطوير نماذج أولية تضم كلا الخيارين، لذلك يبدو أنَّ شركة آبل لم تتخذ القرار النهائي بعد.
الإشاعة الجديدة اقترحت كذلك حصول خليفة iPhone XR على اللون الأخضر، ولكن هذا اللون سيأتي لخلافة أحد الألوان الحالية.
ومع ذلك، فلا يزال من غير الواضح ما إذا كان ستتم التضحية بالأسود أو الأبيض أو الأصفر أو الأزرق أو 
الأحمر.
من ناحية أخرى، اقترحت الإشاعة الجديدة قدوم خليفة الهاتف iPhone XS Max مع ثلاث كاميرات في الخلف، في حين سيحصل خليفة iPhone XR على كاميرتين في الخلف. وعندما يتعلق الأمر بالأسعار، فينبغي أنْ تظل على حالها من دون تغيير بحيث من المرجح أنْ يكلف خليفة iPhone XR ابتداءً من 749 دولاراً، في حين من المرجح أنْ يكلف خليفة iPhone XS ابتداءً من 999 دولاراً، وخليفة iPhone XS Max ابتداءً من 1099 دولاراً.
تجسس التطبيقات
الى ذلك طلبت "آبل" من مطوّري التطبيقات الكف عن استخدام أنظمة تسجل أنشطة مستخدمي "آيفون" من دون علمهم تحت طائلة سحبها من متجرها الإلكتروني، وفق ما أفاد موقع "تك كرنش" المتخصص في أخبار التكنولوجيا. وأشارت "آبل" في بيان أوردته المجلة إلى أنَّ شروط الاستخدام في متجر التطبيقات التابع للمجموعة "تفرض على التطبيقات أن تطلب من المستخدمين الإذن وتبلغهم بطريقة واضحة وظاهرة عن أي تسجيل أو تحميل أو حفظ بطريقة أو بأخرى لأنشطة المستخدم".
من بين هذه التطبيقات "إكسبيديا" لحجوزات السفر والفنادق و"هوليستر" للملابس. وأضافت المجموعة الأميركية العملاقة أنه في حال لم يكف المطوّرون عن هذه الممارسات أو لم يعلموا المستخدمين بها، ستعمد "آبل" إلى سحب تطبيقاتهم من متجرها الإلكتروني.
ولفت موقع "تك كرانش" إلى أن بعض التطبيقات تسجل أنشطة مستخدميها من دون علمهم ولا إذنهم، من بينها "إكسبيديا" لحجوزات السفر والفنادق و"هوليستر" للملابس.
وأضاف الموقع "حتى لو أن البيانات الحساسات عادة ما تكون محجوبة، فقد سُرب بعضها مثل أرقام جوازات السفر أو البطاقات المصرفية".
وبشكل ملموس، تستخدم هذه التطبيقات نظاما معلوماتيا طورته شركة "غلاسبوكس" المتخصصة يسجل نشاط المستخدم.
مودم خاص
تردد منذ فترة قصيرة أن شركة آبل مهتمة بتصميم موديماتها الخاصة. وهذا من شأنه أن يتيح للشركة تقليل اعتمادها على الشركات الأخرى وتوفير المال. وتشير بعض التغييرات في أحد فرق العمل داخل شركة آبل إلى أن الشركة تتطلع إلى تصميم مودمات 5G الخاصة بها من أجل هواتف الآيفون المستقبلية.
وأفادت وكالة رويترز بأن شركة آبل قامت بنقل مهندسي رقاقات المودم من سلسلة التوريد الخاصة بها إلى الفريق المسؤول عن تصميم العتاد والتكنولوجيات المتقدمة في الشركة. ويتم أخذ هذا كمؤشر على أنَّ شركة آبل تبحث الآن بجدية لتطوير المودمات الخاصة بها.
وتناقلت التقارير أن نائب رئيس تكنولوجيا الأجهزة في شركة آبل، السيد Johny Srouji، قد كُلف بمشروع تصميم المودم الخاص بالشركة منذ شهر كانون الثاني الفائت. وعلى ذكر Johny Srouji، فقد انضم إلى شركة آبل في العام 2008 لقيادة مشروع تصميم سلسلة معالجات Apple A Series والتي نجدها اليوم في جميع أجهزة iOS. هل يعني هذا أن iPhone الأول المتوافق مع شبكات الجيل الخامس 5G سيأتي مع مودم تابع لشركة آبل نفسها؟
وقد أشارت الشائعات السابقة إلى أن شركة آبل ستختار استيراد مودم 5G من سامسونغ أو MediaTek من أجل هاتفها الذكي الأول المتوافق مع شبكات الجيل الخامس 5G. لذلك، يبدو أن الطريقة التي تسير بها الأمور حاليًا لا تلمح إلى أن iPhone الأول المتوافق مع شبكات الجيل الخامس 5G لن يضم مودماً مصمماً من قبل شركة آبل نفسها، ولكننا نتوقع رؤية المودمات المصممة من قبل آبل في هواتف الآيفون المستقبلية، وخصوصاً في ظل الصراع الحالي بين آبل وكوالكوم في العديد من المحاكم حول العالم.
 
استجواب آبل
تم رفع دعوى قضائية ضد شركة آبل بسبب خلل في أحد برامجها، والآن في رسالة موجهة إلى الرئيس التنفيذي لشركة آبل، Tim Cook، يطالب رئيس مجلس إدارة House Energy & Commerce، السيد Frank Pallone، والممثل Jan Schakowsky من شركة آبل تقديم بعض الإجابات في ما يتعلق بخصوصية العملاء، وأصل هذا الخلل الأمني، وما إذا كانت هناك المزيد من الثغرات الأمنية التي لم يتم الكشف عنها علنًا.
وجاء جزء من هذه الرسالة كالتالي: "إننا نشعر بقلق عميق إزاء التقارير الصحفية الأخيرة حول المدة التي استغرقتها شركة أبل للتصدي لخلل مهم ينتهك خصوصية المستخدمين اكتشفه غرانت تومبسون، وهو شاب يبلغ من العمر 14 عاما في ميزة Group FaceTime. 
ونتيجة لذلك، نكتب لنفهم بشكل أفضل متى علمت شركة Apple لأول مرة بهذا العيب الأمني، ومدى تأثير الخلل في خصوصية المستهلكين، وما إذا كانت هناك أخطاء أخرى لم يتم الكشف عنها موجودة حاليًا ولم تتم معالجتها".
ومنذ ذلك الحين، قامت شركة آبل بتقديم اعتذار رسمي بسبب هذا الخلل، وذكرت أنها تعمل على إصلاح هذا الخلل سيتم إطلاقه الأسبوع الحالي. وقد شكرت الشركة أيضًا غرانت تومبسون ووالدته بسبب محاولتهما المتكررة لإبلاغ شركة آبل بهذا 
الخلل.