مقترح نيابي لاعتماد العدين اليدوي والالكتروني

الثانية والثالثة 2019/02/23
...

 
بغداد / الصباح 
 
كشفت اللجنة القانونية البرلمانية، عن مقترح لاعتماد العدين الالكتروني واليدوي بنفس المحطات وبذات اليوم خلال انتخابات مجالس المحافظات المقبلة لضمان عدم حصول خروق بالنتائج.
وقال عضو اللجنة سليم همزة، في تصريح صحافي، إن "هناك رغبة لدينا بعدم تكرار ما حصل بالانتخابات البرلمانية الاخيرة، خلال انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، وقد اجتمعنا مع المفوضية وتحدثنا معهم عن آليات إعادة الثقة"، مبيناً أن "المفوضية أعربت عن قدرتها على إعادة الثقة بالمؤسسة بشرط تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات".
وأضاف همزة، أن هناك "مطالبات لدى معظم الكتل السياسية باعتماد الفرز اليدوي للأصوات خلال انتخابات مجالس المحافظات المقبلة"، مشيراً إلى أن "هناك مقترحاً وتوجهاً نحو العد الالكتروني واليدوي فوراً بنفس المحطات وبذات اليوم لضمان عدم حصول خروق أو تلاعب بالنتائج".
وأوضح، أن "مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات الموجود في البرلمان بحاجة للعديد من التعديلات لترتيبه بالشكل الأمثل خاصة انه تضمن العد والفرز الالكتروني في الانتخابات وهو ما سنسعى له بالفصل التشريعي المقبل".
وتابع أن "إجراء الانتخابات بموعدها بحاجة إلى تحقيق عدة شروط أولها الدعم المادي للمفوضية بالوقت المحدد، إضافة إلى الدعم اللوجستي من خلال توفير أجهزة للعد والفرز والتصويت كبديل عن الأجهزة التي احترقت في بغداد، إضافة الى تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات". 
وكانت المفوضية المستقلة للانتخابات اقترحت يوم السبت 16/11/2019، موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم.