صناع المحتوى الرقمي يسخّرون التكنولوجيا لتحقيق الربح

ريبورتاج 2021/08/22
...

 فجرمحمد
هل خطر في بالك وانت تبحث عن وصفة لاكلة معينة، او اذا ما وددت التعرف على عادات وتقاليد دول العالم المختلفة، فانك ستبحر بمحتويات رقمية منظمة وفق آليات وبرامج لا تعد ولا تحصى، فعلى سبيل المثال ذلك الرياضي الذي يشغل تفكيرك وتود التعرف على مكان قضائه لعطلته، او تلك الممثلة التي تستهويك بازيائها وزياراتها لبقاع الارض، هم لا ينشرون عبثا بل وفق آليات ويتعاملون مع محتوياتهم كمصدر ربحي لهم.
 
موكبانغ
تنوعت المحتويات الرقمية التي يديرها اشخاص يبحثون عن التفاعل، والتواصل مع اكبر عدد ممكن من الجمهور، ولذلك تنوعت الطرق التي يستخدمها اليوتيوبرز والبلوكرات، ومنها اختراع مصطلح {موكبانغ} وهو ليس من الثقافة العربية، بل هو ابتكار كوري اوجده صناع محتوى رقمي وهو يكمن في عرض فيديوات لاشخاص يتناولون الطعام ومهمتهم الترويج لاطعمة معينة، ولكن وفق مؤثرات محددة، وستجد الآلاف من الفيديوات بهذا الخصوص، وهي تمتاز بجودة عالية ودقة، فضلا عن مؤثرات صوتية، ولكن تلك المحتويات كلما زادت نسبة المشاهدة فيها، كلما زاد ربح صناعها.
 
شركات داعمة
اوضحت العديد من الدراسات ان مهن اليوتيوبر والبلوكر، فضلا عن عروض الازياء غالبا ما تكون مدعومة وممولة من قبل شركات تجارية ذات علامات معروفة (براندات)، ولتقنين هذه العملية وضع موقع ويكيبيديا قائمة باهم مشاهير اليوتيوب، وتم تصنيفهم وفقاً لدولهم واسماء القنوات.
 
ربح تجاري
لابد اولا أن تضع في اعتبارك ان هذه المحتويات التي تصلك في منزلك وعلى اجهزتك الذكية هي ليست فقط لامتاعك، بل ليحصل اصحابها على مردود مالي، استاذ الحاسبات في كلية الرافدين الجامعة الدكتور سامر سعيد نبه الى قضايا مهمة تتعلق بالمحتويات الرقمية، ومنها لابد أن تكون تحت اشراف اسري مباشر، مؤكدا ان تلك الفيديوات والصور هدفها تحقيق الربح التجاري فعلى سبيل المثال من الممكن أن ينشر اي شخص كان نكتة سمجة، واذا ما حصلت على مليون مشاهدة او اكثر يمنح صاحبها مبلغا ماليا ليس بالقليل من قبل ادارة اليوتيوب.
 
توليد الأفكار
بهدف الارتقاء بمضمون المحتويات الرقمية على منصات التواصل وشبكات الانترنت، تقدم المواقع الالكترونية المختلفة على منصاتها يوميا محتويات جديدة، ولكن هناك مواقع تعمل وفق آليات معينة، فعلى سبيل المثال هناك مواقع الكترونية تقدم نصائح وتساعد الافراد على انتقاء وتوليد افكارهم المثمرة والناجحة بطريقة مربحة وصحيحة، فضلا عن وضعها مجموعة من المقترحات اي المواضيع التي من الممكن أن يكون لها جمهور عريض.
 
فائدة
يحث الخبراء في صناعة المحتوى الرقمي على أن تكون لدى صانع المحتوى مجموعة من الاساسيات التي يجب أن تتوفر في ما يقدمه، اولها أن تكون لغة الحوار والاسلوب من خلال المنصة الالكترونية واضحين ومتكاملين، فضلا عن التنوع الذي يعد هو الاخر مصدرا للجذب، ووفقا لهؤلاء الخبراء فان التسويق الرقمي قد نجح بشكل لافت للنظر، لاسيما عندما يطرح من قبل الشخصيات المشهورة في مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات الانترنت.
 
تقليد أعمى
مشهد يتكرر باستمرار، اذ تجد مجموعة من المراهقين متسمرين امام شاشات هواتفهم واجهزتهم الذكية، يطالعون محتوى رقميا ويتأثرون بصانعه، فالتكنولوجيا والحداثة قربت المسافات بين الدول ومناطق العالم المختلفة، شيماء فاضل ام لبنتين توأم في سن المراهقة، وهي تخشى عليهما من المواضيع التي يطرحها اليوتيوبرز والبلوكر، ما يدفعها الى مراقبة ما تتصفحه الفتاتان، وهي تقول: {في شبكات الانترنت ومواقع التواصل ومختلف التطبيقات الالكترونية مساحة شاسعة من الحرية للمستخدمين، ما يدفع بعضهم الى سوء استغلالها ونشر مواضيع ومحتويات لا تمت لمجتمعاتنا المحافظة بصلة، وهذا يثير قلقي على ابنتي لذلك اتابع ما تتصفحانه باستمرار}.
 
مواضيع متنوعة
اذا ما اجريت مقارنة بين اكثر المواضيع جذبا للمستهلك، فعلى الارجح ستجد أن طرق اعداد وتحضير الطعام من اكثر الامور لفتا للانتباه والمتابعة، فضلا عن عرض سيارات من مختلف المناشئ، وقائمة تطول من المواضيع التي تجد لها جمهورا عريضا، وبالاخص فئة المراهقين، ولكن وفقا لدراسات واحصائيات فان الفيديوات التي تقدم الطبخ وافكارا خاصة بالمطبخ هي الاكثر رواجا.
 
قفل الحماية
ابو احمد يحاول حماية اولاده الثلاثة الذين هم بسن حرجة كما يصفهم، ولذلك فهو يراقب الصفحات والمواقع التي يزورها ابناؤه، وهو ممتعض مما تقدمه بعض المواقع، ومن وجهة نظره فان الاولاد والمراهقين اصبحوا يتأثرون بشكل لا يوصف بما يطرحه صناع المحتوى الرقمي، ويقوم ابو احمد يوميا ببرمجة جهاز الراوتر المنزلي لمنع عدد من المواقع قام هو بحجبها.
 
ثروات طائلة
وفقاً لبحوث السوق فان اليوتيوبر لا يستعرض منتجات للشركات فقط، بل يسهم بشكل كبير في بيعها والترويج لها، ويتقاضى عن عمله هذا آلاف الدولارات بل احيانا تصل ثروته الى الملايين، ويؤكد الخبراء أن شخصيات مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب وغيرها من البرامج، هي الاكثر تأثيرا بالشباب، لاسيما في سن المراهقة رغبة منهم بتقليد تلك الشخصيات.