اليوم .. اختتام فعاليات معرض ميسان الدولي للطاقة والإعمار والاستثمار

العراق 2019/02/27
...

العمارة / سعد حسن 
 
تختتم اليوم في ميسان فعاليات المعرض الدولي للطاقة والاعمار والاستثمار السادس والذي شهد مشاركة واسعة من قبل اكثر من 60 شركة اجنبية ومحلية، واستمر على مدى اربعة ايام. 
وقال مدير شركة نفط ميسان المهندس عنان نوشي ساجت لـ"الصباح" ان المعرض اختلف هذا العام عن النسخ السابقة بمشاركة ملحقيات تجارية من دول هنغاريا وروسيا والهند والصين، ما اعطى دافعا للشركات الاجنبية ان تشارك بدافع اكبر مستقبلا والحصول على فرص استثمارية في المحافظة.
واضاف ان المؤتمر عقدته الشركة تحت شعار (استثمار الطاقة ... ساحة للإبداع) وبرعاية وزارة النفط والحكومة المحلية للمحافظة، شهد مشاركة اكثر من 60 شركة محلية واجنبية وعدد من الملحقيات التجارية، وكذلك حضور جماهيري كبير من ممثلي الحكومة المحلية والبرلمان والشركات النفطية العاملة ضمن جولات التراخيص. 
واوضح ساجت ان الشركة ستعمل على التعاون مع الجهات المشاركة بالمعرض، لانها تحتاج الى مواد اولية تسهم بتطوير الصناعة النفطية بالمحافظة.  
الى ذلك، افاد المهندس وليد  نزهت من شركة نفط الشمال المشاركة بالمعرض لـ"الصباح" باصلاح اكثر من 120 بئرا نفطية في حقول الكيارة بمحافظة نينوى من قبل الملاكات الهندسية والفنية، اضافة الى تأهيل بعض المحطات النفطية في حقول عجيل ومحطتي (k1) و (k2) ضمن الرقعة الجغرافية لصلاح الدين، اضافة الى نشاطات اخرى لمعالجة النفط. 
اما مدير العلاقات العامة في هيئة استثمار ميسان مصطفى عبد علي الساعدي، فاوضح لـ"الصباح" ان المشاركة بالمعرض تأتي للترويج عن الفرص الاستثمارية التي اعدتها الهيئة 
والمطروحة في المحافظة عبر خريطة استثمارية رصينة ستسهم في تطوير العجلة الاستثمارية في مختلف القطاعات لاسيما الصناعة والسكن بغية تشغيل الايدى العاملة.
واشار الى اللقاء مع العديد من الشركات المشاركة بالمعرض منها الاجنبية لاطلاعها على الفرص الاستثمارية الكبيرة في ميسان, اضافة الى توفر البيئة التي تساعد على نجاحها. 
من جانبه، قال مدير معمل سمنت بابل عوض كرم لـ"الصباح" ان شركة السمنت العراقية تضم 18 معملا، ومنتجها خاضغ للمواصفات العراقية رقم (5) لسنة 1984 وضمن شهادات الفحص المعتمدة، لافتا الى استطاعة المعمل من انتاج اصناف خاصة من الاسمنت خاصة بالآبار النفطية وتم تسويقها الى الشركات التابعة لوزارة النفط وكذلك شركات جولات التراخيص النفطية الاجنبية. 
واكد ان ادارة المعمل بصدد تطوير الاجهزة المختبرية والمختبرات الخاصة بهذه المواصفات لكي يتم منحه شهادة (أي بي أي) ويكون ضمن اللائحة العالمية في المعامل الحاصلة على هذه الشهادة المعتمدة في صناعة سمنت ابار النفط.
من جهته، قال ممثل السفارة الهنغارية في العراق ستيفن هيفس على هامش المعرض لـ"الصباح" ان شركات بلاده تتطلع للعمل في العراق، وجاءت اليوم مشاركتهم في معرض ميسان للمرة الاولى لترجمة هذا الامر على ارض الواقع.
وبين ان الشركات الهنغارية شاركت طيلة الاعوام الماضية بمعرض بغداد الدولي، وهي تتطلع للمساهمة باعادة اعمار العراق والعمل مع الشركات المحلية في جميع المجالات, وقدمنا عروضا لوزارة الصناعة والمعادن لاعادة تأهيل المعامل  المعطلة مع تقديم خطة لتحوير السيارات الاجرة من البنزين الى الغاز.
بدوره، قال مدير شركة (فايركن) الهندية المهندس اشيش بارك لـ"الصباح" ان العراق يمتلك بيئة واعدة للصناعة، لافتا الى استعداد بلاده لتزويد العراق بالمواد التي تدخل في الصناعة النفطية باسعار زهيدة ولا تكلف الحكومة العراقية مبالغ طائلة، مؤكدا ان حكومة بلاده نسقت لاقامة تعاون مع وزارة النفط العراقية.