بدء التشغيل الجزئي لمشروع ماء المدائن

العراق 2019/02/27
...

بغداد /الصباح
 
اعلنت محافظة بغداد بدء التشغيل التجريبي لمشروع ماء المدائن جزئيا بعد توقفه اثر تلوث مياه نهر دجلة نتيجة تسرب المياه الاسنة القادمة من مجاري الرستمية.
واوضح مدير ماء محافظة بغداد المهندس رعد خيري عبد الله في تصريح خاص لـ”الصباح” ان دائرته وضمن خططها واجراءاتها لعدم تلوث محطات ومشاريع الماء بالمياه الاسنة بعد تلوث مياه نهر دجلة نتيجة تسرب المياه الاسنة القادمة من مجاري الرستمية بمنطقة جسر ديالى، كانت قد اوقفت مشروع ماء المدائن خلال الايام الماضية.
واردف ان الاجراء تسبب بحصول ازمة مياه، ما حدا بالمحافظة لارسال عدد كبير من الحوضيات لتوزيع المياه الصالحة للشرب مجانا بين المواطنين، مؤكدا انها ستستمر بذلك لحين انتهاء الازمة، مشيرا الى ان دائرته استأنفت تشغيل مشروع ماء المدائن جزئيا بعد توصية من وزارة الصحة والبيئة التي فحصت عينات الماء واتضح امكانية استخدامه خارجيا فقط باستثناء الشرب والطبخ.
وفي السياق ذاته، اوضح مدير اعلام دائرة صحة الرصافة في وزارة الصحة قاسم عبد الهادي بتصريح خاص لـ”الصباح” ان دائرته ارسلت حملة صحية وطبية لمنطقة المدائن تضم عشر سيارات اسعاف، سترابط قرب المراكز الصحية تحسبا لاي طارئ صحي.
وتابع ان الحملة تتضمن فرقا طبية من اقسام الدائرة وشعبة الرقابة الصحية لتوفير المستلزمات الصحية والطبية لهم من ادوية واجهزة ولقاحات، مبينا انه تم توزيع الحبوب المعقمة للمياه مجانا، الى جانب اجراء جولة بمحطات مياه المنطقة للتاكد من دقة عملية التعقيم التي تجري فيها، منبها بأنه تمت زيارة المراكز الصحية هنالك ومستشفى المدائن العام للاطلاع على سير الخدمات الصحية والطبية فيه.
واكد عبد الهادي ان العمل يجري لاعداد الخطط اللازمة لدعم المناطق الطرفية من خلال تقديم افضل الخدمات الطبية فيها وبما يرفع من مستواها، اذ يجري العمل على اعداد خفارات في هذه المناطق الى جانب توفير صالة ولادة وكذلك الالتفات الى الواقع البيئي فيها ومتابعة المتسربين من اللقاحات واعداد حملات خاصة بهم، اضافة الى استمرار العمل بالعيادات المتنقلة للاستمرار بتقديم الخدمات الطبية والعلاجية.