مستشفى ابن النفيس يجري مئات العمليات لمرضى احتشاء القلب

العراق 2019/03/05
...

بغداد / وفاء عامر
 
تمكن مستشفى ابن النفيس من اجراء اكثر من 300 عملية جراحية ضمن مشروع (شبكة الحياة) الخاص بمرضى احتشاء العضلة القلبية منذ بداية العام الماضي وحتى الان.
وافاد مدير اعلام دائرة صحة الرصافة قاسم عبد الهادي بتصريح خاص لـ”الصباح” بان مستشفى ابن النفيس لطب وجراحة القلب والصدر والاوعية الدموية التابع لها، اطلق العام الماضي مشروع (شبكة الحياة) الذي عده  من المشاريع المهمة والاولى من نوعها على مستوى البلاد، لافتا الى ان المستشفى بادر بتنفيذه بالتنسيق مع الدائرة بموجب منظومة جديدة مع بقية المستشفيات.
واردف ان المشروع يشمل مستشفيات مناطق الرصافة في حال تسلمها لمريض مصاب بمرض (احتشاء العضلة القلبية) وبحاجة الى عملية (قسطرة)، فيتم ارساله مباشرة بسيارات اسعاف الى المستشفى بمرافقة فريق طبي مختص لتقديم الاسعاف اللازم له، فيما يتم ابلاغ المسؤولين في مستشفى ابن النفيس من خلال ارقام هواتف خاصة يستقبلها اشخاص مهيؤون لاستقبال الاتصالات فورا لاعداد صالة العمليات واجراء العملية له فورا. وتابع عبد الهادي انه يتم ارسال البيانات الخاصة بحالته من خلال تطبيقي (الفايبر) او الواتس (ب) من المستشفى الذي تسلم الحالة الى ابن النفيس لمعرفة ماوصلت اليه حالته قبل وصوله الى المستشفى، موضحا ان المستشفى ومنذ بداية العام الماضي وحتى الان، تمكن من معالجة اكثر من 300 مريض مصاب باحتشاء العضلة القلبية. وافصح عن ان المستشفيات التي دخلت ضمن المشروع، تشمل الشيخ زايد والشهيد الصدر وابن البلدي وفاطمة الزهراء، منوها بان المستشفيات المذكورة تمتلك اقسام طوارئ تمكنها من الدخول في المشروع والتعامل مع هذه الحالات، مؤكدا ان العمل يجري لتهيئة المستلزمات اللوجستية لضمان نجاح المشروع بالشكل الامثل. واضاف مدير اعلام دائرة صحة الرصافة ان الاجراءات تشمل التنسيق بين مستشفى ابن النفيس ومركز العمليات وطب الطوارئ في الوزارة لتهيئة اسطول سيارات اسعاف مخصص للمشروع فقط، لاسيما ان دائرة صحة الرصافة لديها 120 سيارة اسعاف، ما يمكنها من توفير العدد الكافي منها، منبها ان التنسيق يجري مع عمليات بغداد لتهيئة خطوط سير في جميع مناطق بغداد خاصة بسيارات المشروع لضمان وصولها السريع الى المستشفى.