انطلاق مهرجان سعيد بن جبير الدولي السادس في واسط

العراق 2019/03/06
...

 الكوت / حسن شهيد العزاوي
 
 
 
شهدت محافظة واسط امس الاربعاء انطلاق مهرجان التابعي سعيد بن جبير الدولي السادس لقراء وحفظة القرآن الكريم بمشاركة ممثلين عن 15 دولة اسلامية واجنبية وعربية، والعتبات المقدسة.
وقال مدير اعلام محافظة واسط ماجد العتابي لـ”الصباح” ان مرقد الصحابي سعيد بن جبير  شهد امس الاربعاء انطلاق فعاليات مهرجانه الدولي السادس الذي يستمر على مدى ثلاثة ايام. وبين ان المحافظة استضافت قراء وحفظة القرآن الكريم من 15 دولة اسلامية عربية واجنبية، فضلا عن قراء من العتبات المقدسة، لافتا الى ان المهرجان يتضمن فقرات تجسد النصر الكبير الذي حققته قوات الجيش والحشد الشعبي في حربها ضد عصابات “داعش” الارهابية، واقامة 50 محفلا قرآنيا من بينها محفل قراني يهدى ثوابه لشهداء الصحافة العراقية.
واوضح العتابي ان المهرجان ستتخلله اقامة مسابقة لأفضل قراء وحفظة القرآن الكريم في العالم الاسلامي، وتجسيد سيرة التابعي الجليل سعيد بن جبير، لافتا الى ان هذه الفعاليات تقام  برعاية محافظة واسط بالتعاون مع العتبات المقدسة في كربلاء والنجف ورابطة القرآنيين واتحاد الروابط والتجمعات القرآنية في 
العراق.
وكشف العتابي أن فعاليات اليوم الأول للمهرجان انطلقت عند ضريح التابعي سعيد بن جبير في قضاء الحي، فيما تنطلق فعاليات اليوم الثاني في قاعة الادارة المحلية بالكوت، في حين ستنطلق فعاليات اليوم الثالث في قاعات جامعة واسط وسط مدينة الكوت لالقاء دراسات بحثية ومحفل قرآني.
يذكر أن التابعي سعيد بن جبير الأسدي ولد في خلافة الإمام علي بن أبي طالب في العام 46 هجري، وهو حبشي الأصل وأصبح من تابعي صحابة الرسول، درس علوم الدين وسكن في الكوفة، فأصبح إماماً ومعلماً لأهلها، وتوفي عام 95 هجري.
بدوره، افاد النائب الاول لمحافظ واسط عادل الزركاني بانجاز مشروع تأهيل وتطوير البنى التحتية لطريق سعيد بن جبير في قضاء الحي بكلفة تجاوزت ستة مليارات دينار.
وقال الزركاني لـ”الصباح”: ان قسم العقود في ديوان المحافظة صادق على انجاز مشروع تاهيل وتطوير البنى التحتية للطريق المؤدي الى مرقد الصحابي الجليل سعيد بن جبير بكلفة بلغت ستة مليارات و169 مليون دينار وبمدة انجاز 400 يوم.
واوضح ان المشروع يتضمن اعادة تاهيل البنى التحتية للطريق ورص الارصفة بالكرانيت واعادة تاهيل شبكات الصرف الصحي ومياه الامطار وشبكتي الماء الصافي والكهرباء والانارة وبقية الخدمات الاخرى المقدمة للزائرين.
واضاف ان هذا المشروع ياتي بالاضافة الى الاعمال الجارية بتأهيل وتطوير مرقد التابعي سعيد بن جبير الذي احيل خلال العام 2011 بكلفة 27 مليار دينار.