اليوم.. الأمن والدفاع تستضيف الغانمي والخزعلي

الثانية والثالثة 2019/03/13
...

بغداد/ شيماء رشيد
 
 
تستضيف لجنة الامن والدفاع النيابية، اليوم الاربعاء، رئيس اركان الجيش عثمان الغانمي ووكيل وزارة الداخلية عقيل الخزعلي، وفيما تتحرك اللجنة لاعادة هيكلة القوات المسلحة، دعا رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية عدنان الاسدي، خلال لقائه ممثل الشؤون السياسية في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق «يونامي» مانوج ماثيو، الى إحالة جرائم «داعش» على المحكمة الدولية.
وقال عضو اللجنة محمد رضا في تصريح لـ{الصباح» :ان «اللجنة عازمة على اعداد تقارير تخص اعادة هيكلة القوات المسلحة بصورة جيدة، فيما ستستضيف الغانمي والخزعلي لبحث بعض الملفات خصوصا  التخصيصات المالية لوزارة الدفاع»، موضحا ان الوزارة خسرت الكثير من مواردها خلال الحرب ضد  عصابات داعش الارهابية».
واكد حرص اللجنة على انهاء الكثير من مشاريع القوانين وتقديمها للتصويت منها تعديل قانون الخدمة والتقاعد العسكري وقوانين اخرى». 
الى ذلك، دعا رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية عدنان الاسدي، الى إحالة جرائم “داعش” على المحكمة الدولية.
وأفاد بيان لمكتب رئيس اللجنة، تلقته “الصباح”، بأن الاسدي بحث، لدى استقباله ممثل الشؤون السياسية في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) مانوج ماثيو “الأوضاع السياسية في العراق”، مؤكداً أهمية “معرفة الحكومة والبرلمان العراقي أعداد القوات الأميركية المتواجدة في العراق ونوع الأسلحة التي بحوزتها”. 
ودعا الأمم المتحدة الى “مساعدة العراق في القضاء على خلايا داعش النائمة من خلال دور القضاء والحد من البطالة واعمار المناطق وإعادة 
النازحين”.
كما طالب الاسدي الأمم المتحدة بـ”مساعدة العراق في إحالة جرائم داعش على المحكمة الدولية ومجلس الأمن الدولي باعتبارها جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية”.