الغضبان يستعرض لـ{ الصباح} خطة مد أنبوب كركوك - جيهان

الثانية والثالثة 2019/03/18
...

 بغداد / الصباح / طارق الاعرجي
 
 
أعلن وزير النفط ثامر الغضبان، امس الاثنين، أن منتجي منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والمتحالفين معها أكدوا التزامهم باتفاق خفض الانتاج، في حين استعرض لـ"الصباح" خطة مد انبوب نفطي جديد من حقول كركوك باتجاه ميناء جيهان التركي. وقال الغضبان، بعد اختتام أعمال الاجتماع الـ13 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج بين "أوبك"، وكبار المنتجين من خارجها، الذي عقد في العاصمة الأذربيجانية باكو، بحسب بيان تلقت "الصباح"، نسخة منه: إن "المجتمعين أجمعوا على الالتزام باتفاق خفض الانتاج دعماً لأسعار النفط واستقراراً للسوق النفطية"، مشيراً إلى "وجود مؤشرات على ارتفاع المخزونات العالمية رغم العقوبات على بعض الدول".
وأضاف الغضبان، أن "القرار جاء بعد أن استمع المجلس الوزاري لمراقبة الانتاج إلى تقارير اللجان المختصة المنبثقة عن اجتماعات المنتجين". واكد حرص العراق على "دعم اسعار النفط والعمل مع المنتجين من داخل أوبك وخارجها على اعادة التوازن للأسواق العالمية من خلال السيطرة على المعروض النفطي". الى ذلك، كشف الغضبان في تصريح لـ"الصباح" عن تفاصيل الخطة الرامية الى مد انبوب جديد باتجاه ميناء جيهان التركي من حقول كركوك، مؤكدا ان قدرة النقل اليومي لذلك الانبوب ستصل الى مليون برميل، وان الوزارة تتسلم حاليا العطاءات بهذا الشأن.
ولفت وزير النفط، الى ان "الانبوب سيكون مرتبطا بمنظومة الشبكة الوطنية للنفط، اذ لا ينتج من حقول كركوك هذه الكميات حاليا".
ونوه الغضبان، بان الحقول النفطية في محافظة كركوك وبعد عودتها الى ادارة سلطة الحكومة الاتحادية تنتج الان 380 الف برميل يوميا يصدر منها قرابة 80 الف برميل يوميا باتجاه ميناء جيهان التركي، مبينا ان انخفاض الانتاج جاء بسبب تعطل بعض الحقول كعجيل وحمرين، اذ تعمل الوزارة على اعادة تأهيلها على الرغم من الظروف الصعبة في تلك المناطق.