المناعة الرقمية

استراحة 2023/01/14
...

 موسكو: وكالات


اتبعت البشرية على مدى عقود نهجًا شائعًا في تطوير التقنيات الجديدة، وهو طرح التقنيات الجديدة أولًا ثم البدء بالبحث عن حلولٍ أمنيَّة لحمايتها بعد تعرضها للهجوم، ولكنْ ماذا يحدث لو اتبعنا نهج الأمان أولًا؟ أي طرح التقنيات الجديدة محصنة سابقًا ضد الهجمات الإلكترونية، بالتأكيد سيتغير مجال الأمن الإلكتروني تمامًا.

وهذا هو النهج الذي اتخذته شركة كاسبرسكي الرائدة في مجال الأمن الإلكتروني، حيث ابتكرت مفهومًا جديدًا يُسمى (المناعة الرقميَّة) Cyber Immunity، الذي يجسد نهجًا يقوم على مبدأ (اعتماد الأمن في صُلب التصميم) Secure by Design.

حيث تحتاج التكنولوجيا إلى نظام مناعة رقمي قوي لدرء التهديدات الرقمية، تمامًا كما يحتاج البشر إلى نظام مناعة قوي لحمايتهم من الفيروسات والأمراض، فالمناعة الرقمية هي محاكاة لجهاز المناعة التكيفي للإنسان نظرًا إلى قدرته على اكتشاف مسببات الأمراض الجديدة غير المرئية وصدها.

في العام 2012، بدأت كاسبرسكي بنشاطٍ تطويرَ نظام تشغيل يُسمى (KasperskyOS) – الذي أطلقته في العام 2017 – والذي أصبح اليوم الركيزة الأساسية لتمكين نهج (الأمن في التصميم) أو ما يُعرف الآن بنهج المناعة الرقمية. يتمثل جوهر المناعة الرقمية في استخدام مستوى قوي من الحماية في التصميم، بحيث تتجاوز تكلفة الهجوم على شركة ما تكاليف الأضرار المحتملة. يُمكّن نهج كاسبرسكي المصنّعين من إنتاج منتجات تقنية تكون محصنة في أصلها، وتتمتع بحماية قوية من التهديدات الرقمية، فالأنظمة التي تعتمد على هذا النهج لا تحتاج إلى برامج مكافحة الفيروسات؛ لأنها محمية بشكل جيد لدرجة أن أي محاولة قرصنة ستكون صعبة للغاية ومكلفة للغاية بحيث يصعب تنفيذها بنجاح.

تقدم كاسبرسكي حلًا لتطوير منتجات قائمة على المناعة الرقمية يُسمي (مناعة كاسبرسكي الرقمية) القائم على نظام التشغيل (KasperskyOS) ويتكون من نواة صغيرة تُسمى (microkernel)، ووحدة (Kaspersky Security System) لتوفير الحماية افتراضيًا، كما يتيح للمطورين إنشاء حلول تعتمد على المناعة الرقمية بسهولة.

يعدُّ نظام (KasperskyOS) أول نظام تشغيل على الإطلاق يمكن استخدامه لجعل منتجات تكنولوجيا المعلومات تمتع بالمناعة الرقمية. يكاد يكون من المستحيل اختراق هذه المنتجات، حيث لا يمكن إلا لجزء بسيط من أنواع الهجمات التي تُطلق ضد المنتجات التي تعتمد على المناعة الرقمية أن يؤثر في وظائفه الحيوية. لا تتطلب الحلول المدعومة من KasperskyOS حماية إضافية فكل ما تحتاجه موجود بالفعل داخل النظام.

يوفر نظام KasperskyOS مرونة في وضع سياسات الأمان: القواعد التي سيتبعها النظام طوال دورة حياته، والتي ستمنعه من تنفيذ عمليات يحتمل أن تكون خطرة، حيث يوفر واجهات وأدوات ضرورية لتطوير حلول المناعة الرقمية، منها: فصل نظام تكنولوجيا المعلومات إلى أجزاء معزولة والتحكم في التفاعلات بينها.