مظهرمحمد صالح: رفض 80٪ من طلبات تمويل التجارة الخارجية

اقتصادية 2023/01/25
...

بغداد: الصباح

كشفت المستشار المالي والاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، أمس الثلاثاء، عن رفض 80 بالمئة من طلبات تمويل التجارة الخارجية في العراق

وقال صالح، في تصريح صحفي: إن "الضوابط الدولية التي وضعها البنك الاحتياطي الفيدرالي هي إشارة تحدث للمرة الأولى بعد ظاهرة الحصار الاقتصادي في تسعينيات القرن الماضي حيث أن دور قيود الامتثال الدولية قد اتضح أثرها اليوم من خلال "منصة الامتثال الرقمية".

وأضاف المستشار المالي للحكومة أن "هذه التعاملات ربطت الحوَّالات الخارجية بالدولار الأميركي بطلبات العملة الأجنبية للمصارف الأهلية والتجار من خلال نافذة البنك المركزي العراقي وتحديداً "الحوَّالات الخارجية".

وأوضح أن "ذلك يقع ضمن مسار يتطلب التحري عن (المستفيد النهائي) من الأموال المحوَّلة له في الخارج وتفاصيل البضائع المستوردة وبالوثائق التجارية الدقيقة أي "توفير درجة عالية من الحوكمة من حيث دقة المعلومات وتفاصيل البيانات التجارية".

ونوه بأنه "أمر غادرته التجارة الأهلية العراقية طوال السنوات العشرين الأخيرة ليمثل هذا القدر العالي من الشفافية"، مبيناً أن "السبب في رفض 80 بالمئة من طلبات تمويل التجارة الخارجية للقطاع الأهلي هو عدم تكامل البيانات المطلوبة والإفصاح الصحيح" .