شركات هندية وصينية تستحوذ على الحصة الأكبر من النفط العراقي

اقتصادية 2023/04/30
...

  بغداد: الصباح

 

أعلنت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، أمس السبت، أن الشركات النفطية الهندية والصينية كانت الأكثر عددا لشراء للنفط العراقي خلال شهر آذار الماضي.

وذكرت "سومو" في إحصائية نشرتها على موقعها الرسمي أن "الشركات الهندية والصينية كانت الأكثر عدداً من بين الشركات العالمية الأخرى في شراء النفط العراقي وبواقع 7 شركات لكل واحدة منهما من أصل 35 شركة قامت بشراء النفط خلال شهر آذار".

وأضافت أن "الشركات الكورية الجنوبية جاءت ثانيا وبعدد 4 شركات وجاءت الشركات الأمريكية ثالثا بعدد ثلاث شركات، ثم جاءت الشركات الإماراتية واليونانية رابعا بعدد شركتين لكل واحدة منهما".

وأشارت إلى أن "البقية توزعت بين الشركات (الهولندية-البريطانية) والروسية والأردنية والكويتية والإسبانية والتركية والفرنسية والأذربيجانية والإيطالية والماليزية وبواقع شركة واحدة لكل منها".

ووفقا لـ"سومو"، فإنها "تعتمد في بيعها للنفط العراقي على المعايير الرئيسية للتعاقد مع الشركات النفطية العالمية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عموديا". وتابعت الشركة أن أبرز الشركات العالمية التي اشترت النفط العراقي هي شركة "هندوستان الهندية وكوكاز الكورية وبتروجاينة الصينية وأكسون موبيل الأمريكية وشل الهولندية البريطانية وايني الإيطالية".