ألبان أبو غريب يحقق طفرة نوعية بالإنتاج

اقتصادية 2023/05/18
...

 بغداد: الصباح


وقال مدير مصنع ألبان الرافدين (أحد فروع مصنع ألبان أبو غريب) التابع للشركة العامة للمنتجات الغذائية بوزارة الصناعة المهندس محمد صباح محمد لـ"الصباح": إنَّ إنتاج مصنع أبو غريب للألبان كان محدوداً خلال المدة الماضية بسبب ضعف الدعم الحكومي، حيث كان يقتصر الأمر على توفير الرواتب.

وأضاف أن الاستثمار من قبل إحدى الشركات التركية في العام 2019 لم يحقق الأهداف المرجوة، حيث استمر لغاية العام 2022.

وأشار محمد إلى أنَّ دخول الاستثمار من قبل القطاع الخاص في بداية العام الحالي من خلال عقد شراكة بين مصنع ألبان أبو غريب التابع للشركة العامة للمنتجات الغذائية بوزارة الصناعة مع إحدى الشركات المحلية لمدة 25 عاماً، ساعد في تحقيق طفرة نوعية في عمل مصانع الألبان من خلال الانفتاح بتوفير المواد الأولية والإنتاج والتغليف، إضافة إلى تحسين الجودة وتطوير البنى التحتية والمكائن والخطوط الإنتاجية. 

ولفت إلى زيادة الطاقة الإنتاجية بعدما كانت تتراوح بين 5 ـ 7 أطنان إلى 20 ـ 30 طناً، مع إمكانية زيادتها في حال العمل بوجبات إضافية، لكن محددات التسويق تقف عائقاً أمام ذلك. 

وبين أنَّ المصانع كانت تواجه مشاكل تسويقية وترويجية وصعوبة بتوفير المواد الأولية وحصرها بمجهزين محدودين، حيث كانت مجبرة على تسلم هذه المواد بسبب الاعتماد على الدفع بالآجل، لكن الأمر اختلف حالياً، إذ من الممكن طلب الكميات اللازمة من مناشئ عالمية أو استيرادها مباشرة. 

وذكر محمد انه تم تحديث خطوط إنتاج اللبن الشنينة والجبن المطبوخ والعرب والأجبان ذات العلب الزجاجية والمعدنية والزبد والدهن الحر والقشطة بعد ادخال الكريم الطبيعي والحليب الخام بدلاً من الباودر، وكذلك خطوط اللبن الرائب، والاستعداد لإنتاج جبن المثلثات والمغلف بالعلب المعدنية الذي يعد أول منتج محلي. 

وتابع أنه يتم الاستعداد كذلك لإنتاج لبن شنينة بعشبة الليمون التي تحسن عملية الهضم، إذ تم أخذ براءة اختراع بهذا الصدد بالتعاون مع كلية العلوم في جامعة بغداد، وبالتالي أصبحت هناك حقوق تسويقية خاصة بهذا المنتج، علاوة على إنتاج الحليب المطعم بالعبوات الكارتونية. 

وتابع أنَّ هناك مصانع لتعليب المياه المعقمة ايضاً ستدخل إلى الخدمة بعد ادخال وحدات (RO) لتصفية المياه، مع وجود خطط مستقبلية لإنتاج المعجنات والبسكويت والمعكرونة.