محافظ الديوانية: الأولوية لمشاريع البنى التحتيّة

اقتصادية 2023/05/23
...

 الديوانية: عباس رضا الموسوي 


أعلن محافظ الديوانية المهندس ميثم الشهد، إحالة 51 مشروعاً خدمياً ضمن تخصيصات الأمن الغذائي وتهيئة مشاريع جديدة ستنفذ ضمن تخصيصات المحافظة للعام الحالي، إضافة إلى التنسيق مع شركات أجنبية لتنشيط الاستثمار، فيما أشاد بدور رئيس الوزراء بتصحيح مسار الإعمار والخدمات في المحافظة خصوصاً بعد توجيهاته بأن تكون الأولوية لتطوير البنية التحتية . 

وقال الشهد في تصريح لـ"الصباح": إنَّ الإجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في ما يخص المحافظة، أفضت إلى سرعة إنجاز المشاريع المتلكئة، منها مجسر الجمهورية، وتحقيق نسب إنجاز متقدمة في مشاريع أخرى.

وأضاف أنَّ توصيات رئيس الوزراء ركزت على تخصيص مشاريع الأمن الغذائي إلى البنية التحتية التي تفتقر لها الديوانية مما وضع حركة الإعمار في مسارها الصحيح.

ولفت الشهد إلى تبني المحافظة خطة عمل متكاملة لتحسين مستوى الخدمات من خلال تنفيذ حملات من قبل الدوائر الخدمية، على الرغم من تحديات نقص الآليات والعمال، مشيراً إلى نية الحكومة المحلية التعاقد مع إحدى شركات التنظيف الرصينة لغرض تجاوز مشكلة رفع النفايات خصوصاً وأنَّ التعيينات الأخيرة لم تكن مدروسة بالشكل المطلوب.

وذكر أنَّ قسم العقود في ديوان المحافظة أحال 51 مشروعاً ضمن تخصيصات الأمن الغذائي، مع وجود 20 مشروعاً آخر في طور الإحالة، شملت قطاعات مختلفة، فيما تم تشكيل غرفة عمليات لإعداد خطة تعنى بمشاريع تنمية الأقاليم للعام الحالي والتواصل مع إدارات الأقضية والنواحي لمعرفة أبرز الاحتياجات الخدمية. 

وأكد المحافظ رفع مستوى تنسيق الحكومة المحلية مع الوزارات والمؤسسات الحكومية لتنفيذ حزمة من المشاريع الخدمية بسبب قلة التخصيصات المالية التي تحصل عليها الديوانية مقارنة بحاجتها الخدمية، موضحاً أنَّ التنسيق شمل تخصيص قطعة أرض لإنشاء مستشفى سعة 200 سرير من قبل العتبة العباسية و180 مدرسة ضمن المشروع الصيني ومدينة مالية، مع استمرار التنسيق لتبليط 42 حياً سكنياً من قبل وزارة البلديات وشبكات مجار في ثلاثة أقضية وغيرها من المشاريع الخدمية الضرورية.

وأشار إلى اتخاذ إجراءات لتشديد الرقابة على عمل الدوائر والمؤسسات الحكومية واستبدال المدراء المقصرين وفتح منافذ جديدة لتواصل المواطنين مع الجهات المعنية للابلاغ عن الحالات المشبوهة وتخصيص يوم في الأسبوع لمقابلة المواطنين والاستماع إلى شكاواهم ومقترحاتهم وإيجاد الحلول القانونية المناسبة.

وبخصوص واقع الزراعة في الديوانية، أوضح الشهد أنَّ اللجنة الزراعية العليا تكثف جهودها حالياً لإنجاح عملية تسويق الحنطة وحصول المسوقين على مستحقاتهم، حيث وصلت الكميات المسوقة حتى الآن إلى 110 آلاف طن ومن المتوقع أن ترتفع إلى 200 ألف طن خلال الأيام القليلة المقبلة. 

وأردف أنَّ الحكومة المحلية أصدرت قرارات تهدف إلى ضرورة الوقوف على احتياجات ومتطلبات القطاع الزراعي لغرض تحقيق قفزة في الإنتاج والجودة لمختلف المحاصيل الصيفية والشتوية، خصوصاً وأنَّ المحافظة ذات طابع زراعي. 

وبشأن إجراءات تنشيط قطاع الاستثمار، نوه الشهد بأنَّ هيئة الاستثمار وفرت العديد من الفرص وقدمت تسهيلات للشركات الأجنبية والمحلية الراغبة بخوض تجربة الاستثمار في الديوانية. 

وبين أنه التقى وفود شركات استثمارية تركية وصينية مؤخراً لمناقشة إمكانية إنشاء مشاريع الطاقة والكهرباء والصحة والطرق والجسور والإعمار والاقتصاد ومطار تجاري. 

تحرير: علي موفق