وفرة الحنطة تدفع وزارة التجارة لفتح مراكز تسويق جديدة

الأولى 2023/06/04
...

 بغداد: الصباح

دفعت وفرة إنتاج محصول الحنطة وزارة التجارة إلى فتح مراكز تسويقيَّة جديدة لاستيعاب الكميات المسوقة من الفلاحين خلال الموسم التسويقي 2023 الحالي.
ونقل بيان للوزارة عن مدير عام الشركة حيدر نوري الكرعاوي، قوله: إنَّ "هناك تصاعداً كبيراً بوتيرة التسويق في عموم محافظات البلاد لهذا العام أدى إلى امتلاء الطاقات الخزنية لبعض المواقع التابعة للشركة في عدد من المحافظات مما تطلب فتح مراكز تسويق جديدة تستوعب كميات الحنطة المسوقة من الفلاحين".
وأضاف أنه "تم صباح أمس الأول الجمعة افتتاح مركز تسويق جديد في ساحة العبادات في فرع الشركة بمحافظة كركوك، يستوعب (50) ألف طن من الحنطة ليكون الموقع طاقة خزنية مضافة للطاقات الخزنية الثلاث المحددة لتسلم الحنطة المنتجة تتناسب مع كمية الإنتاج في المحافظة".
وأشار الكرعاوي إلى أنَّ "الموسم التسويقي الحالي (موسم الخير والنجاح) وحقق الأهداف المرسومة له، وذلك بجهود الملاكات العاملة في شركة الحبوب والتي قدمت منذ العاشر من شهر نيسان وحتى الآن دروساً في الإرادة والصبر والتضحية من أجل إنجاح الموسم التسويقي 2023.
على صعيد متصل، أشار مدير عام الشركة إلى أنَّ مواقع فرع بابل تواصل تسلم الحنطة المحلية من الفلاحين في كل من سايلو الحلة الجديد ومجمع المرادية المخزني الأول والثاني إلى جانب سايلو الحلة القديم الذي امتلأ بالكامل.
ولفت الكرعاوي إلى أنَّ اللجنة العليا للتسويق تتابع كذلك عمليات التسلم وتتخذ قرارات فتح مراكز تسويق إضافية بحسب تقديرات الإنتاج، وسبق أن اتخذت قرار فتح مركز تسويق مطار الدهيمي في الرفاعي بمحافظة ذي قار إضافة إلى قرار فتح مركز تسويق الإسحاقي بمحافظة صلاح الدين ومركز تسويق روفيا بمحافظة دهوك.
على صعيد مواز، وصف محافظ واسط محمد جميل المياحي الموسم الزراعي في المحافظة بأنه "ناجح ومثمر" بعد تصدر المحافظة إنتاج المحاصيل القمحية، مبيناً أنه تم صرف مستحقات الفلاحين البالغة 280 مليار دينار خلال 72 ساعة.
وأضاف أنه "تم تسويق 500 ألف طن حتى الآن في عموم المراكز التسويقية في المحافظة"، متوقعاً "زيادة في كميات التسويق وكذلك المبالغ التي تُصرف للمزارعين خلال الأيام المقبلة".