بتعاون إيطالي.. تطوير عمليات المسح الجوي بذي قار

الأولى 2023/07/08
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي

في إطار خطط مديريَّة زراعة ذي قار لمواجهة التغيّر المناخي وضمن التعاون المشترك بينها وبين جامعة فلورنسا الإيطالية نظمت المديرية دورة تدريبية عن كيفية إجراء المسح الجوي للأراضي الزراعية باستخدام الدرون وجمع المعلومات من الصور الجوية.وقال مدير عام الزراعة بالمحافظة فاقد عبد الأمير لـ"الصباح": إنَّ المديرية تعمل على تطوير ملاكاتها الفنية لمواجهة التغيرات المناخية وتأثيرها في تحديد أنواع المحاصيل ولهذا فإنَّ المسح الجوي يساعد على تحديد المساحات الزراعية ونوع التربة ومقدار احتفاظها بالمياه ودرجة خصوبتها.
وأوضح عبد الأمير أنَّ المدرب البروفيسور جيوسيبي روسي من جامعة فلورنسا الإيطالية يعمل على تطوير قدرات ملاكات المديرية الفنية لإجراء عمليات المسح الجوي للأراضي الزراعية وتحليل الصور الجوية.
وأشار إلى أنَّ المسح الجوي يساعد على تطوير الزراعة من خلال معرفة الاختلافات في أنماط شكل السطح لأنَّ الصور الجوية تعطي صورة حقيقية لسطح الأرض ومعالمها وتستخدم في حصر مساحة الأراضي الزراعية وتحديد نوع التربة، ومدى تأثرها بالعوامل المناخية.
ولفت إلى أنَّ هذه الجهود تقع ضمن إطار خطة وضعتها المديرية بمساعدة منظمات وخبراء دوليين، تهدف إلى اتخاذ جملة من الإجراءات لمواجهة تأثير الاحتباس الحراري، إذ تقع المحافظة تحت التأثير المباشر للاحتباس الحراري، الذي ينعكس على حياة الناس وبشكل خاص المزارعين ومربي الحيوانات.