نباتات تهدد حياة الإنسان

علوم وتكنلوجيا 2023/07/16
...

 لندن: بي بي سي

لم يكن بعض الأطفال يعلمون أنَّ حياتهم "معرضة للخطر" في بلدة سوفولك البريطانية بسبب وجود نبات الشَّوْكران في طريقهم المعتاد إلى المدرسة، وهو نبات سام يمكن أن يقتل شخصا إذا تناوله. وعلى الرغم من ذلك، ليس نبات الشَّوْكران الوحيد الذي يشكل خطراً على حياة البشر.

نبات الشَّوْكران
وأصبحت أيام الشَّوْكران معدودة في منطقة بوكليشام بعد أبلغ رئيس مجلس الأبرشية، ديفيد برينكلي، مجلس مقاطعة سوفولك أول مرة في حزيران الماضي، وتعهدت السلطات بإغلاق الطريق وإزالة النبات الخطر.
البروفيسور إيان بار، من جامعة إيست أنجليا، يقول إن إزالة الشَّوْكران من هذا المكان لا يقضي على المشكلة في ظل وجود 28 ألف نبتة منتشرة في شتى أرجاء المملكة المتحدة.

هرقل العملاق
وتحدث بار، وهو أستاذ في علم البيئة الميداني، عن عددٍ من النباتات الخطرة الأخرى الموجودة على مرأى من الجميع. يقول بار إن نبات هرقل العملاق لا ينبغي الاستهانة به على الإطلاق. فهو نبات من بين أكثر من 100 نبات سام موجود في المملكة المتحدة، أدرجته الجمعية الملكية للبستنة على قائمة النباتات الضارة المحتملة.
ويقول بار: "إذا لمسته وتفاعل جسمك معه، فإنه يمكن أن يسبب رد فعل يجعلك أكثر عرضة لحروق الشمس". ويضيف: "لا بًدَّ ألا يحدث تلامس مع أي جزء من النبات".

"قفاز الثعلب"
وهو من النباتات جميلة الأزهار، بيد أنَّ جماله في الحديقة لا يخلو من جانب مظلم. ويعد النبات، واسمه العلمي (Digitalis)، مصدراً للديجيتوكسين، المعروف بالجليكوسيد، الذي يستخدم كمنشط للقلب منذ عام 1785. كما أنه معروف بسمّيته في جميع أجزاء النبات. ويمكن أن يسبب تناول الأوراق حدوث آلام في الفم والبطن والغثيان والقيء والإسهال.

"ست الحُسن"
يقول البروفيسور بار: "لا تأكله". تعدُّ عائلة الباذنجانيات القاتلة واحدة من أكثر النباتات السامة في المملكة المتحدة، والتي تحتوي على قلويدات (مركبات شبه قلوية) التروبان، الكافية لقتل شخص.

شَّوْكران المياه
يقول بار: "نبات شَّوْكران المياه شائع جداً حول منطقتي (نورفولك وسوفولك). كما أنه شديد السمّية". ونبات شَّوْكران المياه، واسمه العلمي (Oenanthe crocata)، يُعرف أيضا باسم "الجزر الأبيض السام"، وهو واحد من أكثر النباتات السامة التي تنمو في المملكة المتحدة. وينتمي كل من الشَّوْكران وشَّوْكران المياه إلى عائلة الجزر، بيد أنهما يعيشان في موائل مختلفة، كما يختلفان في نسبة السمّية.

"مصاص دماء"
تحتوي جميع الدرنات والسيقان والأوراق على مادة سامة متشنجة وقوية تعرف باسم أوينانثوتوكسين (Oenanthotoxin)، والتي تهاجم الجهاز العصبي المركزي. كما يحتوي الشَّوْكران على خمسة قلويدات (مركبات شبه قلوية) هي: كونيين، كونهيدرين، سودوكونهيدرين، ميثيل كونيين، وإيثيل بيبريدين، والتي تسبب القيء الشديد وشلل الجهاز العصبي.
وكان مكتب الإحصاء الوطني قد سجل في عام 2016 وفاة ستة أشخاص بسبب "التأثير السام لنباتات جرى ابتلاعها".
ولكن كيف تصبح النباتات شديدة السمّية إلى درجة قتل الإنسان؟
يقول بار: "الأمر كله يتعلق بالكيمياء والتطور. لقد طورت النباتات سموما لوقاية نفسها من الأكل". وأضاف: "لذا يتمتع النبات الأكثر سمّية، ولو بنسبة صغيرة، بميزة طفيفة مقارنة بنبات آخر مجاور له أمام حيوان في المراعي".