مجلس النواب يصوّت على قانون المرور

الثانية والثالثة 2019/05/05
...

بغداد / الصباح
 
 
صوّت مجلس النواب أمس الاحد، على مشروع قانون المرور وقرارين نيابيين بشأن حماية المنتج الوطني من الدواجن والاسماك وتوزيع الدرجات الوظيفية للاختصاصات في المدارس بوزارة التربية.
وأفاد بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب تلقته «الصباح»، بأنه في مستهل الجلسة السادسة عشرة التي عقدت أمس برئاسة النائب الاول لرئيس المجلس حسن كريم الكعبي وبحضور 171 نائبا، أنجز المجلس التصويت على مشروع قانون المرور والمقدم من لجنة الأمن والدفاع لغرض تنظيم أحكام مرور المركبات وتحديد الجهات المسؤولة عن تسجيلها وتحديد شروط المتانة والأمان فيها، وبيان شروط منح إجازة السوق وتحديد فئاتها وإعادة النظر في العقوبات والغرامات المفروضة على مخالفة أحكام قانون المرور بما ينسجم مع جسامة المخالفة والواقع الاقتصادي وتحديد الجهات التي تملك صلاحية فرض الغرامة.
من جانب آخر، شدد الكعبي على دعم الآليات الدستورية والقانونية والوسائل المتاحة لأعضاء مجلس النواب للاستجوابات مع احترام العلاقة مع السلطة التنفيذية شرط أن لا تكون على حساب الدور الرقابي والتشريعي للمجلس.
بعدها، أنجز المجلس التصويت على قرار نيابي لحماية المنتج الوطني من الدواجن والأسماك نص على الآتي (لحماية المنتج الوطني ولمنع اغراق السوق المحلية ومنع استيراد الدواجن وبيض المائدة والاسماك الحية والمجمدة والمبردة من أجل الاعتماد على المنتج المحلي دعما للمشاريع الوطنية؛ تلتزم الجهات ذات العلاقة بالتنسيق مع سلطات اقليم كردستان والمحافظات غير المنتظمة في اقليم من أجل تشديد الرقابة على المنافذ الحدودية وعدم منح أي إجازة بهذا الخصوص وبخلافه تتحمل الجهات المشار اليها أعلاه التعويض القانوني والمالي).
كما أتم المجلس التصويت على قرار نيابي يخص توزيع الدرجات الوظيفية في وزارة التربية نص على الآتي: 
إلغاء التمييز بين مراكز المدن والاقضية والنواحي والقصبات من خلال إلغاء توزيع الدرجات الوظيفية على أساس النسب بين المركز والأطراف
توزع الدرجات الوظيفية المبنية على حاجة المدارس لسد الشواغر ونقص الملاكات بين أبناء نفس المناطق وتكون الاولوية للمحاضرين
توزيع الدرجات بين الاختصاصات حسب احتياجات المدارس التي فيها الشواغر لتحقيق العدالة بين الاختصاصات.
بعدها تقرر عقد الجلسة يوم السبت المقبل
11 /5 /2019.