«فزعة للأقصى» في بغداد ووقفة تضامنيَّة في أربيل

الأولى 2023/10/16
...

  بغداد: شيماء رشيد
  أربيل: سندس عبد الوهاب

صوَّت مجلس النواب، أمس الأحد، على المقرّرات الخاصة بمناقشة القصف الوحشي على قطاع غزّة والحصار المفروض عليه والتي نصت على إدانة سياسة الكيان الصهيوني الغاصب في قتل وتهجير وهدم المنازل وأكدت حقَّ الفلسطينيين في الدفاع عن أرضهم وحقوقهم المغتصبة.
ودعا المجلس الحكومة إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإسناد وإغاثة الشعب الفلسطيني وخصوصاً في قطاع غزّة ودعوة البرلمانات العربية الشقيقة لعقد جلسة طارئة لاتحاد البرلمانات العربية في بغداد لاتخاذ موقف ينسجم مع إرادة الشعوب العربية، ومطالبة الأمم المتحدة بالعمل الفوري على فتح منافذ لإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى الشعب الفلسطيني، ودعوة مجلس الأمن لتحمل مسؤوليته باتخاذ ما يلزم لوقف التصعيد والقتل والتهجير ضد الشعب الفلسطيني، وفتح منافذ رسمية للتبرعات والمساهمات الحكومية وغير الحكومية لدعم وإسناد الشعب الفلسطيني، والتأكيد على موقف العراق الثابت والداعم للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وسيادته الكاملة على أراضيه.
في غضون ذلك، أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة المباشرة بتسلم المساعدات الإنسانية المقرر إرسالها إلى فلسطين.
 وأوضح الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، في بيان، أنه "سيتم تسلم المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني، وعلى مدار 24 ساعة".
وبحسب البيان، تأتي هذه الخطوة، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، الخاصة بتشكيل لجنة مشتركة لتسلّم التبرعات والمساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة.
وأضاف البيان أنَّ "هذه الحملة تتم تحت عنوان (فزعة عراقية للأقصى)"، مبيناً أنَّ "مراكز استقبال المواطنين لغرض تسلم المساعدات هي (مقر قيادة الدفاع الجوي مقابل عباس بن فرناس، مجمع الرسول الأعظم، في منطقة الأعظمية، الأسواق المركزية في البلديات".
إلى ذلك، من المؤمل أن يشارك العراق خلال الأسابيع المقبلة في مؤتمر البرلمانات العربية والدولية المنعقد في أنغولا دعماً للقضية الفلسطينية.
عضو مجلس النواب عن كتلة "إشراقة كانون" باسم الغرابي، ذكر لـ"الصباح"، أنه "في الأسابيع المقبلة هناك تجمع للبرلمانات العربية والدولية في أنغولا تقيمه منظمة العمل الإسلامي، وستكون هناك مشاركة للبرلمان العراقي"، داعياً إلى "استثمار ترؤس العراق البرلمان العربي في سبيل إنضاج مواقف عملية تسهم بإنهاء معاناة شعبنا الفلسطيني جراء عدوان الاحتلال، من خلال العمل الدبلوماسي مع الدول المؤثرة".
من جانبه، قال عضو مجلس النواب، داخل راضي، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "ما يحدث اليوم من قتل وتهجير وتدمير للفلسطينيين يرقى إلى جرائم الحرب ضد الإنسانية، ومجلس النواب ندد في الجلسة السابقة بهذه الجرائم البشعة، كما يجب أن تكون هناك طريقة لإيصال التبرعات والمساعدات للشعب الفلسطيني المحاصر".
في غضون ذلك، شهدت القنصلية الفلسطينية في مدينة أربيل وقفة تضامنية ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة بحضور الجالية الفلسطينية وعدد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية.
وقال القنصل العام الفلسطيني في أربيل نظمي الحزوري، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "هذه الوقفة بحضور الجالية الفلسطينية في المدينة هي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يواجه أشرس هجمة من قبل الكيان الصهيوني الذي ارتكب مجازر دامية بحق آلاف المدنيين الفلسطينيين"، مبيناً أنَّ "الوضع صعب جداً في غزة وسيكون كارثياً إذا استمر القصف المتواصل والعنف وتفاقم وتردي الأوضاع الإنسانية في القطاع"، ولفت إلى أنَّ "قوات الاحتلال الإسرائيلي متواصلة بعدوانها الوحشي والهمجي ومستمرة بغاراتها على المناطق المأهولة بالسكان".

تحرير: محمد الأنصاري