اضطرابات الوزن.. مشكلة تؤرق النساء

ريبورتاج 2023/11/14
...

 فجر محمد

تجلسُ رنين عصام وتبدو ملامح القلق والتوتر على ملامحها، فمنذ أن اتخذت قرار إجراء عمليَّة تكميم معدة وهي قلقة، وتعاني الشابة الجامعيَّة من تنمر رفيقاتها وزملائها بسبب وزنها الزائد وتقول رنين: "لقد جربت كل وصفات مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت، ولكن لم أجد الفائدة المرجوة، بل على العكس هناك وصفات أدت الى تهيج القولون وتعب المعدة".

لم تكف رنين عن متابعة الوصفات والخلطات، بل أصبح لديها هوسٌ وانشغالٌ دائمان بكل ما ينشر في (الكروبات الفيسبوكيَّة)، والتي ينصحُ خبراء التغذية والصحَّة العامَّة بضرورة الابتعاد عنها لما قد تسببه من مشكلات صحيَّة لاحقاً. لأنَّها نابعة من تجارب شخصيَّة قد تكون مناسبة لشخصٍ دون آخر".


أمراضٌ متعددة

اعتادت رنين وأخواتها على الطعام الدسم، فوالدتها من محبي هذا النوع من الأطعمة وغالباً ما تقوم بالطهي وإضافة كميات كبيرة من الزيت، فضلاً عن التوابل والمنكهات.

تحذر أخصائيَّة التغذية العلاجيَّة أوميت كامل عبر موقعها على مواقع التواصل الاجتماعي من "خطورة استهلاك الأطعمة الدسمة، والحلويات والسكريات من دون تقنينٍ، فهي بالمحصلة ستؤدي الى الإصابة بأمراضٍ متعددة منها السكري وأمراض القلب وضغط الدم".

وتعزي منظمة الصحة العالميَّة العديد من حالات الوفيات المبكرة، الى السمنة أو ما يعرف بفرط الوزن، الذي يحدث نتيجة تراكمٍ غير طبيعي للدهون، الأمر الذي يشكلُ خطراً على الصحَّة ويتمُّ حسابُ مؤشر كتلة الجسم مقابل الطول، وهو معيارٌ يستخدمُ عادة لتصنيف نقص وفرط الوزن والسمنة لدى البالغين.

ووفقاً لتقريرٍ سابقٍ نُشِرَ في مجلة "ذا ايكونوميست" فإنَّ النساء بعموم أنحاء العالم، أكثر بدانة من الرجال، إذ تعدُّ مشكلةُ صحيَّة كبيرة بالنسبة لـ 15 بالمئة من النساء يقابلها 11 بالمئة من الرجال. وبحسب التقرير فإنَّ 26 بالمئة من النساء في منطقة الشرق الأوسط يعانين من السمنة مقابل 16 بالمئة فقط من الرجال، والذي يعدُّ مؤشراً خطيراً، وفي العام 2019 كان هناك عددٌ من الدول العربيَّة من بين 11 دولة، التي سجلت أعلى نسبة وفيات بسبب السمنة (وغالبيتها ترتبطُ بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم).

تتمنى رنين لو يتوفر متنفسٌ لها كي تتمكن من ممارسة رياضة الركض، غير أنَّ هذا الأمر غير ممكن الحدوث بسبب إمكانيَّة تعرضها للمضايقات في الشارع، إذ لا يوجد مكانٌ مخصصٌ للنساء كي يمارسن رياضة الركض بحريَّة.


نصائح طبيَّة

عندما قررت رنين مقاطعة الكاربوهيدرات والنشويات والحلويات بأنواعها واجهت معارضة من قبل الأسرة التي اعتادت على هذا النوع من الأطعمة، وتبرر سببَ لجوئها وتفكيرها بعمليَّة تكميم وقص المعدة الى عدم سيطرتها على طعامها، فهي مهما حاولت التغيير تقوم والدتها وشقيقاتها بمهاجمتها، ورفض النصائح الطبيَّة والصحيَّة التي تتعلقُ بالنظام الغذائي الصحيح الذي أصبحت تقدمه لهم، بعد اتباعها عدداً من خبراء التغذية الذين يضعون أنظمة غذائيَّة صحيَّة ومفيدة. ولهذا تصطدم رنين غالباً بعقبة متمثلة بعادات الأهل الصحيَّة، التي تفضل الأطعمة الدسمة كثيراً.


أزمة صحيَّة

لم يكن لجوؤها الى صالة الرياضة (الجم) سوى محاولة لخسارة وزنها الزائد، فمنذ أنْ دخلت صفاء جميل الجامعة وهي تعاني من التنمر على وزنها، ولهذا حاولت أنْ تجد متنفساً لها وطريقة ملائمة كي تتمتع بوزنٍ وصحة أفضل. فهي تخشى من العمليات الجراحيَّة؛ لهذا فضلت اللجوء الى الرياضة واتباع جدول تغذية صحيحة.

يرى الباحث بالشؤون الاجتماعيَّة والنفسيَّة ولي الخفاجي أنَّ "مشكلة البدانة بايولوجيَّة بالدرجة الأساس، فهي ترتبطُ بالغدد والوراثة، فضلاً عن أمراضٍ أخرى، وهي بالنتيجة تؤدي الى إصابة الشخص بالبدانة، وهي مشكلة قد يعاني منها الرجال والنساء والأطفال أيضاً، ولها انعكاساتٌ اجتماعيَّة ونفسيَّة؛ لأنها تتعلق بنظرة المجتمع وشعور الإنسان حيال هذه المشكلة خصوصاً في ما يعرف بالمجتمعات الذوقيَّة التي تهتمُّ بالجمال، لذلك يواجه الشخص الذي يعاني من السمنة ضغوطاً نفسيَّة واجتماعيَّة كثيرة، ويحتاج الى الوقوف على أسبابها كي يتمكن من معالجتها".

حقائق متعددة

عندما كرست ندى زياد وقتها وجهدها في محاولة لخسارة الوزن الزائد، الذي أخذ يتسبب لها بمشكلات صحيَّة مع مرور الوقت، استنتجت حقائق متعددة منها أنَّ العادات الغذائيَّة الخاطئة التي كانت تقوم بها، ومنها الإفراط بالأكل خصوصاً عندما كانت تتعرض لأزماتٍ نفسيَّة وضغوطاتٍ حياتيَّة، هي أحد الأسباب التي أثرت فيها بشكلٍ واضحٍ وسببت لها زيادة مفرطة في الوزن.

لكنَّ ندى اتخذت قرارها وابتعدت عن هذه العادات السيئة، بانخراطها في نشاطاتٍ رياضيَّة برفقة صديقتها مدربة اللياقة البدنيَّة سناء كريم، التي وضعت لها عدداً من الأولويات وبرنامج تغذيَّة متكاملاً ومليئاً بالفيتامينات والمكملات الغذائيَّة. وتنصح كريم النساء بـ"عدم الإفراط بتناول الوجبات الدسمة خصوصاً الجاهزة والحلويات، لأنها تؤثر فيهنَّ بشكلٍ كبير".