{التنين الطائر} ينفثُ الماء لمكافحة الحرائق

علوم وتكنلوجيا 2023/12/28
...

  روبن وايت

  ترجمة: شيماء ميران


قامت مجموعة علماء بتطوير تنينٍ طائرٍ يختلفُ عن صورته النمطيَّة الاسطوريَّة، وسيكون قادراً بالفعل على مكافحة الحرائق من خلال نفث الماء عليها. وفي النهاية، يمكن لهذا الوحش، الذي اخترعه باحثون يابانيون، أنْ ينضمَّ الى فرق رجال الأطفاء في حوادث إطفاء الحرائق الكبيرة والخطرة والتي يتعذر على البشر مكافحتها. وشارك الباحثون مقطع فيديو يصور عمل التنين الإطفائي، وكيف ينفث الماء من مسافة بعيدة.


الإطفائي التنين

يقول الدكتور "يويتشي أمبي"، الأستاذ المساعد في جامعة أوسكا في حديث صحفي: "لقد قدمنا أنموذجاً أولياً لروبوت طائر طوله أربعة أمتار ويمكن التحكم به عن بعد. وتم تصميمه لإطفاء الحرائق في المباني بأمانٍ وكفاءة من خلال الاقتراب مباشرة من مصادر الحريق". كما نشرت مجلة "فرونتيرز بمجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي -Frontiers in Robotics and A"  تفاصيل أكثر عمَّا يسمى بالإطفائي التنين.

ونشرت مجلة "اوبن ساينس- Open Science"  مخطط الروبوت، ما يعني أنَّ الآخرين في جميع أنحاء العالم سيتمكنون من استخدامه لتصنيع روبوتات خاصة بهم. لقد استغرق الانتهاء من المخطط وقتاً طويلاً، إذ بدأ العمل عليه منذ العام 2016 وأسهم منذ ذلك الحين أحد عشر باحثاً في المشروع. وعمل الباحثون بشكلٍ وثيقٍ مع رجال الإطفاء اليابانيين لفهم نوعية المساعدة التي قد يحتاجونها في مكافحة الحرائق 

الكبرى.

استعرض الإطفائي التنين إمكاناته في القمة العالمية للروبوت عام 2021، وهذه ليست المرة الأولى التي يُعرض فيها روبوت على العالم، وتمكن من إخماد لهب الحريق على بعد أربعة أمتار تقريباً.

يقول الدكتور "يو ياموتشي"، الأستاذ المساعد في جامعة محافظة اكيتا في حديث صحفي: "لقد واصلنا العمل منذ العرض التوضيحي في القمة العالمية للروبوت، على تحسين أداء التنين الخاص بنا وتعلمنا الكثير من الأشياء الجديدة".


عشر سنوات للعمل

مضيفاً: "لقد وجدنا مثلاً أنَّ آلية الإخماد السلبيَّة الأصليَّة التي تقاوم تذبذبات جسم الإطفائي التنين كانت غير عمليَّة، إذ يستغرق الاستعداد للطيران وقتاً طويلاً، كما أنَّ الحرارة الناتجة عن الحرائق يمكن أنْ تسببَ تشوهاً بلاستيكياً يضرُّ بالتطبيقات الخارجيَّة للكارتون المموج، والانبوب الذي يحمل خرطوم المياه والكابلات الكهربائيَّة".

كما قمنا بإجراء العديد من التحسينات منذ أول عرضٍ له، بما في ذلك العزل الأفضل للماء، وتحسين الفوهة التي يستخدمها لنفث الماء. ومن المحتمل أنْ يمرَّ وقتٌ طويلٌ قبل أنْ ترى "الاطفائي التنين - Dragon Firefighte"  في العالم الحقيقي. يقول "امبي: "قد يستغرق الأمر عشر سنوات أخرى تقريباً لنشر الروبوت الخاص بنا في حوادث مكافحة الحرائق في العالم الحقيقي. وسيكون التحدي الأساسي هو توسيع مدى وصوله الى ما هو أبعد من عشرة أمتار. وتطوير أساليب فعالة لمكافحة الحرائق مصممة خصيصاً لقدرات هذا الروبوت الفريدة كما سيكون جانبا حاسما لمزيد من التطوير".


عن مجلة نيوز ويك الأميركيَّة